بريطانيا تعترف بانعدام نفوذها لدى سوريا وايران

مدريد: جدد رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو التأكيد على ان quot;المخرج الوحيدquot; للنزاع في لبنان هو quot;وقف المواجهاتquot; وان حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها يجب ان يكون quot;متكافئا ومعتدلاquot;.

وقال اثر لقاء مع العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس في المقر الصيفي للعائلة المالكة الاسبانية في بالما دي مايوركا، ان quot;المخرج الوحيد (للنزاع) هو في وقف تام وفوري للمواجهاتquot;. واضاف انه quot;لا اسرائيل ستتوصل الى ضمان امنها من خلال تصعيد عملياتها ولا يمكن بطبيعة الحال ان نأمل بمزيد من الاستقرار والسلام في هذه المنطقة في حال تواصلت المعاركquot;.

وقد اثارت تصريحاته الاسبوع الماضي التي وصف فيها الهجمات الاسرائيلية على لبنان بانها quot;مفرطةquot;، جدلا في اسبانيا واحتجاجا من قبل السفير الاسرائيلي في مدريد فيكتور هاريل واتهامات بquot;العداء للساميةquot; من قبل الحزب الشعبي الاسباني (يمين).

وجددثاباتيرو quot;التأكيد ان لدولة اسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ولكن الضحايا الابرياء لهم ايضا الحق في ان يتم الدفاع عنهم واستعمال حق الدفاع عن النفس يجب ان يكون متكافئا ومعتدلاquot;، معتبرا ان quot;اي عمل غير متكافىء من شأنه ان يزيد من تأزيم النزاعquot;.واشار الى ان هذا النوع من الرد quot;يؤجج الحقد ويوسع الهوة بين مواقف اصلا هي متباعدة ويزيد من صعوبة اقامة السلام والاستقرار للجميع بمن فيهم بالتأكيد اسرائيل التي نأمل جميعا ان تكون دولة وحدودا وشعبا في آمان واحترامquot;.

وبالنسبة لمجزرة قانا التي اسفرت عن مقتل اكثر من خمسين مدنيا لبنانيا معظمهم من الاطفال في قصف للطيران الاسرائيلي على هذه المدينة بجنوب لبنان، تساءل ثاباتيرو quot;ماذا يجب ان يحصل اكثر من ذلك كي يكون هناك وقف فوري لاطلاق النار وان تحصل مفاوضات حول حد ادنى من اتفاق سلام؟quot;

واضاف ان مثل هذا الاتفاق يفترض ان quot;يضمنه المجتمع الدولي ويسهر على تطبيقه (..) ويؤسس لعملية تجنب مزيدا من المعاناة والالام وانعدام الامن وبالطبع من الوقت الضائع وما هو اخطر من ذلك اي ازهاق مزيد من الارواح البريئةquot;.