لوس انجليس: اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الثلاثاء دعمه لاسرائيل داعيا الى تفهم المأزق الذي تواجهه الدولة العبرية حاليا في لبنان وغزة والمنطقة باكملها.وقال بلير امام الفي مدعو في مجلس لوس انجليس للقضايا الدولية ان الخسائر البشرية في صفوف المدنيين في لبنان quot;غير مقبولةquot; وانه من الضروري انهاء العنف الان لكنه اشار الى ضرورة التمعن في الاسباب التي دفعت اسرائيل الى الرد بهذه الطريقة.

وذكر بان الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خطف جنديا اسرائيليا عند تخوم قطاع غزة في 25 حزيران/يونيو وان حزب الله الشيعي اللبناني خطف جنديين اسرائيليين في 12
تموز/يوليو. وقال quot;للحظة واحدة حاولوا ان تضعوا انفسكم مكان اسرائيلquot;.واضاف بلير quot;انه (حزب الله) يطلق صواريخ عشوائيا على المدنيين في شمال اسرائيل وتمده ايران بالاسلحة التي تمول ايضا ناشطين في حماسquot;.وتابع ان quot;الرئيس الايراني دعا الى ازالة اسرائيل عن الخريطة ويحاول امتلاك السلاح النووي. والاسوأ من ذلك هو ان سوريا الدولة المجاورة لاسرائيل تدعم حزب الله وتأوي قادة من حماسquot;.وقال ان quot;هذا الوضع لا يبعث بالتاكيد على الطمأنينةquot;.

والقى بلير هذا الخطاب مشددا على ضرورة quot;تغيير الاستراتيجية المتبعة برمتهاquot; من قبل الاسرة الدولية للقضاء على التطرف في العالم.واتهم بلير بدعم الموقف الاميركي في ازمة لبنان والداعي الى رفض وقف فوري لاطلاق النار في هذا البلد.واكد اعضاء في حكومة بلير معارضتهم لموقف بريطانيا من النزاع واعربوا عن استيائهم للسماح للطائرات الاميركية المحملة بشحنات من الاسلحة لاسرائيل بالتوقف في مطارات بريطانية.وتسلم مقر رئاسة الوزراء الثلاثاء عريضة تحمل 35 الف توقيع طالبت بلير بالدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان.