لندن: صرح مارك مالوك براون مساعد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان لصحيفة quot;فايننشال تايمزquot; اليوم الاربعاء ان الولايات المتحدة وبريطانيا يجب الا تقودا الجهود الدبلوماسية لتسوية الازمة في لبنان. وقال براون للصحيفة ان هذين البلدين اللذين quot;شكلا الفريق الذي تولى القيادة في العراقquot; ليسا في موقع يمكنهما من قيادة الجهود لانهاء النزاع بين اسرائيل وحزب الله المستمر منذ ثلاثة اسابيع. واضاف ان بريطانيا يجب ان تتراجع في التعامل مع هذا النزاع بينما على الولايات المتحدة ان تترك دولا اخرى تتقاسم القيادة في الجهود الدبلوماسية الجارية. واضاف انه quot;من غير المفيد ان يظهرا كالفريق الذي تولى القيادة في العراقquot;، موضحا انه يأمل في ان يلعب الاردن ومصر وفرنسا دورا اكبر في الجهود الجارية لوقف اطلاق النار.
وقال ان ذلك quot;لن يعتبر صفقة للولايات المتحدة وبريطانيا مع اسرائيلquot;.

وعقد سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (بريطانيا والولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا) الثلاثاء اجتماعا مع انان. وقالت الامم المتحدة في بيان ان المحادثات حول الازمة كانت quot;صريحةquot;. كما فشل الاتحاد الاوروبي الثلاثاء في التوصل الى توافق للدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار وفضل بدلا من ذلك الدعوة الى quot;وقف فوري للاعمال الحربيةquot;.

فقد رفضت بريطانيا والمانيا تدعمهما هولندا مشروع تسوية تقدمت به فنلندا التي تتولى رئاسة الاتحاد، يدعو الى quot;وقف فوري لاطلاق النارquot;، حسبما ذكر دبلوماسيون.