القدس: حاول متطرفون يهود اليوم اقتحام باحة الحرم القدسي ثالث الحرمين الشريفين، لاحياء ذكرى تدمير الهيكل على يد الرومان لكن الشرطة الاسرائيلية حالت دون ذلك. وحاول نحو ثلاثين من مجموعة يهودية يمينية متطرفة تطلق على نفسها اسم quot;امناء جبل الهيكلquot; الدخول الى باحة الحرم القدسي في المدينة العتيقة لاحياء التاسع من شهر quot;افquot; (اب/اغسطس) الذي يصادف في التقويم العبري تدمير الهيكل اليهودي على ايدي الرومان عام 70 ميلادي.

وبعد ان حالت الشرطة الاسرائيلية المنتشرة في اعداد كبيرة دون دخولهم الى الباحة تظاهر المتطرفون عند مدخل جامع المقدس.

ورغم قرار صدر عن المحكمة الاسرائيلية العليا الثلاثاء بالسماح لمجموعة quot;امناء جبل الهيكلquot; الدخول الى الباحة، قررت الشرطة منع هذه الزيارة تفاديا لمواجهات مع المسلمين الذين تجمعوا هناك.وصرخ زعيم المجموعة غرشون سالومون في مكبر الصوت quot;ان جبل الهيكل تحول الى قاعدة لحزب الله وحماس والجهاد الاسلامي وكل اعداء الشعب اليهوديquot;.واضاف quot;انها جريمة لانه لا يسمح لليهود بالدخول الى جبل الهيكل الذي هو بمثابة قلب وروح الشعب اليهوديquot;.

ووفقا للتقويم العبري فان الخميس التاسع من شهر اب/اغسطس هو يوم ذكرى تدمير هيكل سليمان. ويتم احياء هذه الذكرى بالصوم والصلاة كما ينظم فيها مثل كل عام تجمع كبير لليهود امام حائط المبكى.