القاهرة: اعلن القائم باعمال سفارة دولة الكويت لدى مصر المستشار فهد الظفيري اليوم ان دولة الكويت قامت بتحويل 45 مليون دولار اميركي للستة اشهر القادمة الى حساب السلطة الفلسطينية وذلك بموجب قرارات القمة العربية في السودان.

واكد الظفيري وقوف دولة الكويت الى جانب الاشقاء في فلسطين ولبنان مشيرا الى ان تقديم هذا المبلغ جاء بناء على توجيهات امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.واضاف ان ما تقدمه دولة الكويت للشعب الفلسطيني ياتي حرصا من دولة الكويت لكي يتجاوز الاشقاء في فلسطين محنتهم الحالية اضافة الى حرص دولة الكويت على تنفيذ التزاماتها تجاه قرارات القمة العربية.

واكد ان quot;دولة الكويت تعمل بشكل حثيث على توفير جميع الاحتياجات التي قد يحتاج اليها الاشقاء في فلسطين جراء الاعتداءات الاسرائيلية الخطيرة التي استهدفت الاشقاء الفلسطينيين العزل وطالت لبنانquot;.

وفي سياق متصل قال الظفيري ان الوفد الكويتي اكد خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الذي عقد امس في مقر الجامعة العربية تضامن دولة الكويت مع لبنان ودعم صموده. واشار الى توجيهات امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بمساعدة الشعب اللبناني للمساهمة في رفع المعاناة التي يعيشها في هذه الظروف الصعبة جراء الجرائم الاسرائيلية عليه لتترجم ما دأبت عليه دولة الكويت شعبا وحكومة بالتخفيف عما يصيب الشعوب جراء الكوارث الطبيعية أوالحروب.

واشار الظفيرى الى مبادرة دولة الكويت بايداع 500 مليون دولار اميركي في مصرف لبنان المركزي الى جانب تبرعها بمبلغ 300 مليون دولار لاعادة اعمار ما دمره الهجوم الاسرائيلي مما يؤكد ما يكنه الشعب الكويتي للبنان.وقال ان quot;هذا ليس بغريب على دولة الكويت التي كانت دائما سباقة في تقديم المساعدات للشعب اللبناني الذي يتطلب الوقوف بجانبه في مثل هذه الظروف القاسية نتيجة تصاعد وتيرة الأحداث وتقديم يد العون والمساندة للضحايا والمتضررينquot;.

يذكر ان المساعدات التي قدمت للبنان جاءت بناء على توجيهات من الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الذي كلف رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح بتكليف جمعية الهلال الاحمر بتقديم مساعدات انسانية من الحكومة والشعب الكويتي بصفة عاجلة للاشقاء في لبنان سواء برا او جوا لمساعدته في الاوضاع الصعبة التي يمر بها .

وذكر ان quot;اجتماع المندوبيين امس كلف المجموعة العربية في جنيف بدعوة مجلس حقوق الانسان لعقد دورة طارئة لتناول الجوانب الانسانية لهذا العدوان الغاشم على المدنيين الابرياءquot; محملا اسرائيل مسؤولية التعويض عن الخسائر البشرية والمادية وتدمير البنية الاساسية للبنان.

وقال الظفيري ان الاجتماع طالب المنظمات الانسانية العربية والاقليمية والدولية بتكثيف جهودها في مجال الاغاثة وتقديم الدعم اللازم للمتضررين والنازحيين اللبنانيين كما طالب اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالعمل على الزام اسرائيل بتمكين الاجهزة الطبية من تقديم الرعاية اللازمة للمصابين.