عمان: قال مدير عام شركة مصفاة البترول الاردنية في تصريحات نشرتها صحيفة quot;الرأيquot; الاردنية اليوم ان الاستعدادات جارية لنقل عشرة الاف طن من البنزين الى لبنان فور توفر طرق آمنة. وقال احمد الرفاعي ان quot;الاردن ينتظر حاليا اجراءات الجانب اللبناني المتعلقة بتامين طرق آمنة لنقل حوالى عشرة آلاف طن من البنزين من مخزونه الحالي ستنقل بواسطة صهاريج وسائقين من لبنانquot;.

واضاف انه quot;سيتم تزويد لبنان بكمية تقدر بعشرة آلاف طن من المخزون الحالي للمملكة من البنزين البالغ نحو ثمان الف طن حيث ستعوض هذه الكمية من انتاج الشركة والكميات التي تستورد من الخارجquot;. واعرب عن امله بان تبدا العملية quot;خلال الاسبوع الحالي بمعدل 150الى مئتي طن يومياquot; حال اعطاء الضوء الاخضر من قبل لبنان بان الطرق من الاردن الى لبنان عبر سوريا آمنة.

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اصدر توجيهاته للمسؤولين بتزويد لبنان بالوقود لتعويض النقص الهائل الناتج عن الحصار الاسرائيلي وقرابة 25 يوما من القصف اليومي.

وصرح وزير الصحة اللبناني محمد خليفة لوكالة فرانس برس السبت في بيروت ان المستشفيات التي تعالج آلاف المصابين لديها من الوقود ما يكفي اسبوعا واحد ومعظمها سيضطر للاغلاق في حال استمرت اسرائيل بحصارها. واوضح ان القصف الاسرائييلي دمر طرقات وما يزيد على مئة جسر. واضاف quot;حتى لو تسلمنا حمولة من الوقود الان فان هذا لن يحل المشكلة. الطرقات مدمرة والجسور منهارة ولا يمكننا نقل المازوت الى المناطقquot;.

واشار الى ان quot;الشاحنات التي تحمل ثلاثين الى اربعين طن من الوقود لم تعد تستطع الانتقال برا الى مناطق متعددة في لبنانquot;. واضاف quot;يجب علينا ان نستخدم وسائل نقل اصغر وهذا معقدquot;.