دبي، بروكسل، الضفة الغربية: أكد رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك الذي اعتقلته اسرائيل السبت، في اتصال مع قناة العربية أنه يرفض أن يتم الافراج عنه بدلا عن

نجاة مدير الاستخبارات العسكرية الفلسطينية

هنية يدين اختطاف رئيس المجلس التشريعي

الفلسطينيون يحذرون من استغلال انصراف الإعلام

أسرى فلسطينيين آخرين في مقابل الافراج عن الجندي الاسرائيلي الذي اختطف في غزة. واجرت القناة ومقرها دبي، اتصالا هاتفيا مع دويك في سجنه. واكد دويك نيابة عن نفسه وعن حوالى ستين مسؤولا في حماس بينهم وزراء ونواب اعتقلوا في نهاية حزيران(يونيو) في الضفة الغربية quot;لا نريد ولن نقبل ان نكون بدائل عن الاخوة الاسرى في السجون. لن نكون ورقة مساومة في هذا المجالquot;.

وادلى دويك بهذه التصريحات ردا على سؤال حول ما اذا كان يعتقد انه اعتقل بهدف التفاوض على الافراج عنه مقابل الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي اختطف في 25 حزيران(يونيو) عند اطراف قطاع غزة بايدي فصائل فلسطينية مسلحة ضمنها الجناح العسكري لحماس. والقت القوات الاسرائيلية مساء امس السبت القبض على دويك الذي ينتمي الى حركة حماس في منزله في رام الله

واكد دويك quot;نرفض ان نكون بديلا عن الالاف من اخواننا ومن النساء والاطفال المسجونينquot;. واضاف quot;لو بقيت بقية سنين عمري وراء القضبان لن اقبل ان اكون بديلاquot;. وما تزال حركة حماس التي تقود الحكومة الفلسطينية وتمثل غالبية داخل البرلمان الفلسطيني، تربط الافراج عن شاليت باطلاق اسرى فلسطينيين في السجون الاسرائيلية.

الى ذلك، اكد دويك انه عانى من سوء المعاملة وان عينيه قد عصبتا لمدة ست ساعات كما لم توجه اليه اي تهمة حتى الساعة. واشار الى انه وضع في سجن عوفير في الضفة الغربية مع عدة معتقلين فلسطينيين امنوا له الهاتف الذي اجري عبره الاتصال مع قناة العربية. واعتقلت اسرائيل اواخر حزيران(يونيو) الماضي حوالي 26 نائبا وثمانية وزراء من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) واطلقت سراح ثلاثة منهم.

رئيس البرلمان الأوروبي يطالب بالافراج الفوري عن عزيز دويك

من جهتهطالب رئيس البرلمان الاوروبي جوزيب بوريل اليوم quot;بالافراج فوراquot; عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك منددا quot;بحزمquot; باعتقاله الذي اعتبر انه quot;غير مقبول على الاطلاقquot;. وقال بوريل في بيان quot;ادين بحزم هذا العمل الذي ارتكب بحق المجلس التشريعي الفلسطيني (..) وباسم البرلمان الاوروبي، اطالب السلطات الاسرائيلية بالافراج فورا عن الرئيس دويكquot;.

وكانت القوات الاسرائيلية اعتقلت مساء امس السبت دويك المنتمي الى حركة حماس، في منزله في رام الله بالضفة الغربية. وكان دويك (58 عاما) انتخب رئيسا للمجلس التشريعي الفلسطيني في اعقاب فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الاخيرة امام حركة فتح.

وربطت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي اعتقال دويك بباقي الاعتقالات التي طالت حوالى ستين من وزراء ونواب وقادة حركة حماس في 29 حزيران(يونيو) في الضفة الغربية المحتلة. واعتقل هؤلاء في اطار حملة واسعة ضد حماس في اعقاب خطف جندي اسرائيلي عند اطراف قطاع غزة في 25 حزيران(يونيو).

مقتل ناشط في الجهاد الاسلامي في الضفة الغربية

الى ذلك قتل ناشط في حركة الجهاد الاسلامي اليوم برصاص الجنود الاسرائيليين بالقرب من مدينة جنين، في شمال الضفة الغربية، كما اكد مصدر امني فلسطيني لفرانس برس. وقتل رشيد العمري (24 سنة) برصاص وحدة من الجيش حاصرت منزله ثم اقتحمته. وقال المصدر ان الجنود حاصروا المنزل وطلبوا منه الاستسلام وعندما رفض الخروج اقتحموا المنزل وقتلوه. واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان القوة توجهت الى المنطقة لاعتقال الناشط الذي قتل quot;بعد رفضه الاستلامquot;.

وبذلك يرتفع الى 5319 عدد القتلى منذ بداية الانتفاضة في ايلول(سبتمبر) 2000، معظمهم من الفلسطينيين، وفق حصيلة اعدتها فرانس برس.