طهران: أعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم أن ايران quot;ترفضquot; قرار الأمم المتحدة الذي يدعوها الى تعليق تخصيب اليورانيوم. ونقل

احمدي نجاد يطلب من جورج بوش تغيير سلوكه

إيران تعود للنظر في المقترحات الروسية

التلفزيون الرسمي عن الوزير قوله quot;سنواصل نشاطاتنا النووية الشرعية ولا نقبل الالزامات الدولية غير الشرعيةquot;. وكان أمين المجلس الاعلى للامن القومي علي لاريجاني اول مسؤول ايراني يعلن الاحد رفض قرار مجلس الامن الدولي الذي يدعو الى تعليق تخصيب اليورانيوم قبل 31 اب(اغسطس). وقال متكي quot;لا نريد سوى حقوقنا ولن نقبل اي الزام يتجاوز التزاماتناquot;. وتعتبر ايران تخصيب اليورانيوم حقا من حقوقها لكن الدول الكبرى تخشى من ان تستخدمه لامتلاك السلاح النووي. واكد متكي quot;لن نتراجع عن حقوق امتنا مهما كانت الظروفquot;.

وتعهدت ايران بالرد في 22 اب(اغسطس) على عرض الدول الكبرى الداعي الى تعليق تخصيب اليورانيوم. وكان لاريجاني في تصريحات ادلى بها الاحد رد ضمنا بشكل سلبي على هذا العرض مؤكدا ان ايران quot;ستوسع برنامجها النووي حسب حاجاتهاquot;. واضاف ان منشآت التخصيب واجهزة الطرد سيتم quot;توسيعهاquot;. وينص القرار الذي تبناه مجلس الامن الدولي في 31 تموز(يوليو) على ان يلتئم المجلس للنظر في العقوبات التي يجب انزالها بالجمهورية الاسلامية اذا رفضت تعليق تخصيب اليورانيوم.