وسط فوضى مستمرة و إجراءات أمنية مزعجة للغاية تفرضها المطارات الدولية منذ اكتشاف مخطط مزعوم لتفجير طائرات متوجهة إلى الولايات المتحدة، أُلغيت اليوم حوالى ربع الرحلات المغادرة من مطار لندن الرئيس في وقت قال وزير الداخلية البريطاني جون ريد إنه تم احباط quot;ما لا يقل عن أربعة مخططاتquot; منذ هجمات 7/7 في العاصمة البريطانية لندن العام الماضي. وقال ريد إن الحكومة تعتقد أن أول مخطط لتنظيم القاعدة في بريطانيا كان عام 2000 في مدينة برمنغهام، أي قبل اجتياح العراق وهجمات 11 سبتمبر / أيلول 2001.

وقال ريد إن الاجراءات الأمنية الحالية في مطارات بريطانيا سيكون لها سقف زمني معين معربا عن اعتقاده أنه من الصائب أن تستمر بريطانيا في أعلى درجة من التأهب ضد احتمال وقوع عملية إرهابية.

لكنه أقر في الوقت نفسه أن الاجراءات الأمنية الراهنة مزعجة للغاية، خصوصا في ما يختص بمنع الركاب من حمل الحقائب معهم على الطائرات. وأشار إلى محاولات لاستبدال هذه الاجراءات بغيرها تضمن الأمن ولكن لا تتسبب بهذا القدر من الازعاج.

إقرأ ايضا

زعيم القاعدة في بريطانيا من ضمن الـ23 موقوفا

مسلمون لتغيير السياسة الخارجية البريطانية

مؤامرة تفجير الطائرات كانت ستنفذ خلال أيام

بريطانيا تعتقل الأعضاء الرئيسيين في تفجير الطائرات

إغلاقهيثرو وتأّثر الأسهم وتأهببلندن وواشنطن

حالة تأهب في واشنطن بالنسبة للرحلات

مصادر بريطانيةلـ إيلاف:
إسلاميون استخداموا كيماوياتفي الطائرات المدنية

رفع الإجاءات الألمانية في برلين

تعزيز الاجراءات الامنية في مطارات روسيا

تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار براغ

وأضاف: quot;نعتقد أننا اعتقلنا المشتبه بهم الأساسيين في هذا المخطط تحديدا. لكن علي أن أقول بصراحة بناء على ما نعرفه إنه من المحتمل أن يكون غيرهم أفلت...لذلك فإن خطر وقوع عملية ارهابية في بريطانيا لا يزال كبيرا.quot;

وأشاد بقيام الشرطة وقوات الأمن بكل ما باستطاعتهما، معتبرا في الوقت نفسه quot;أننا لا يمكننا ضمان النجاح الكامل.quot; وقال ريد: quot;التهديد مستمر منذ زمن طويل، وهو مزمن وخطر.quot;

الى ذلك أُلغيت اليوم حوالى ربع الرحلات المغادرة من مطار لندن الرئيس، وأعلن مطار quot;هيثروquot; أن الإلغاءات كانت ضرورية بسبب التدابير الأمنية الجديدة، غير أن شركات الطيران اتهمت المطار بالعجز عن التكيّف مع التدابير الجديدة.

وتواصل الشرطة البريطانية تفتيش منازل المحتجزين الذين أكدت مصادر أمنية أنهم مسلمون بريطانيون، كما استمر تشديد الإجراءات الأمنية في المطارات. وقالت السلطات البريطانية إنها تعتقد أن المشتبهين الذين تم اعتقالهم كانوا يعتزمون استخدام متفجرات سائلة بعد اخفائها داخل معلبات للمشروبات لتحقيق مآربهم. ويعتقد أن المخطط الذي تم إحباطه كان يهدف إلى تفجير حوالى 10 طائرات في طريقها بين بريطانيا والولايات المتحدة.

وقال مسؤولون أمنيون باكستانيون ان اثنين من السبعة الذين اعتقلتهم باكستان قبيل اكتشاف المخطط يحملون الجنسية البريطانية لكنهم من اصول باكستانية وإن اعتقالهم وما كشفوا عنه من معلومات أدى إلى احباط المخطط. وكشفت السلطات الباكستانية عن هوية أحدهم ويدعى راشد رؤوف، ويعتقد ان له صلة قرابة بطيب رؤوف، والذي تم اعتقاله في برمنجهام في انجلترا.

وقال متحدث رسمي باكستاني إن هناك دلائل تشير إلى تنظيم القاعدة في افغانستان. وتقول مصادر أمنية بريطانية إن المحتجزين من المسلمين المولودين في بريطانيا. ويمكن للشرطة أن تحتجزهم لمدة 28 يوما قبل أن توجه لهم اتهامات رسمية.

وقد استخدمت الحكومة البريطانية التشريعات الخاصة بمكافحة الارهاب وأصدرت أمرا بتجميد أرصدة 19 من المشتبه فيهم وحساباتهم المصرفية.

وكانت الحكومة الأميركية قد رفعت يوم الخميس، حالة التأهب إلى الدرجة القصوى في ما يتعلق برحلات الركاب الجوية القادمة إليها من بريطانيا بعد الانباء عن إحباط المخطط المزعوم.

كما حظرت فرنسا موقتا اصطحاب السوائل والحقائب اليدوية في كافة الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل. وقد علقت العديد من شركات الطيران رحلاتها المتوجهة إلى بريطانيا، وشددت من اجراءات الأمن المتبعة على متن طائراتها.