أديس أبابا: قتل على الأقل 194 شخصا ولا يزال عشرون ألفا تحتجزهم المياه اليوم بعد يومين من فيضانات تسببت بها امطار غزيرة في سبع قرى بجنوب غرب اثيوبيا، بحسب حصيلة جديدة اعلنتها السلطات المحلية. وذكر التلفزيون الاثيوبي مساء الثلاثاء ان حصيلة قتلى فيضان نهر اومو ارتفعت الى 194 قتيلا، نقلا عن مصادر الشرطة. وكان شيفراو شيغوت قائد منطقة الجنسيات والشعوب قال في وقت سابق quot;لا نزال عاجزين عن بلوغ كل المناطق الغريقةquot;.وصرح للتلفزيون الرسمي بعد تفقده المنطقة المنكوبة quot;ثمة سبع قرى تحاصرها المياه ولا نستطيع الوصول اليها بالمروحياتquot;.

وكانت حصيلة سابقة اشارت الى 125 قتيلا. ونتجت هذه الفيضانات من فيضان مجرى نهر اومو الذي يصب في بحيرة توركانا على خمس قرى على ضفاف البحيرة، على بعد حوالى 700 كلم جنوب غرب العاصمة الاثيوبية اديس ابابا. ونجمت هذه الكارثة عن امطار غزيرة تتواصل منذ اسبوع على الهضاب العليا في اثيوبيا. واسفرت الفيضانات التي ضربت منذ السادس من اب(اغسطس) شرق اثيوبيا وشمالها وجنوب غربها عن 396 قتيلا على الاقل والاف النازحين.

وتعرض جنوب اثيوبيا وشرقها مرارا خلال الاعوام الاخيرة لفيضانات مأسوية خلال موسم الامطار الذي يستمر من حزيران(يونيو) حتى ايلول(سبتمبر).