سوريا وإيران مشكلة دولية لا إسرائيلية
بيريز:حكومتناستنجو من النقد بشأن الحرب

ثلثا الاسرائيليين لتشكيل لجنة تحقيق حول الحرب
اتلانتا: قال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز ان حكومته ستنجو من أي انتقادات لادائها أثناء الحرب التي استمرت شهرا ضد مقاتلي حزب الله في لبنان. وأكدأن حكومته لا تفكر في الهجوم على سوريا وإيران. وقال بيريز إن هاتين الدولتين مشكلة دولية لا إسرائيلية. وأضاف بيريز أن إسرائيل حققت أهدافها من حملتها العسكرية الأخيرة في لبنان، مشيرا إلى أن حزب الله فقد ما يقارب من نصف قدرته القتالية.

وقال بيريزquot;اننا لن نقتل كل من كانوا في حزب الله. تقديراتنا أن حوالي 600 قتلوا وأن نفس العدد اصيبوا بجروح. ولهذا فان نصفهم تقريبا (أصبحوا خارج العمليات). سيتعين عليهم أن يلعقوا جراحهم.quot; وأعرب بيريز عن رضا الحكومة الإسرائيلية بالنسبة لنشر قوات دولية لتعزز قوات يونيفل العاملة في جنوب لبنان، مشيرا إلى أن تلك القوات ستحمي شمال إسرائيل من الخطر.

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني إن سوريا لا تستطيع مواصلة دعمها لحزب الله دون أن تدفع ثمنا لذلك.

أولمرتيتراجع في الاستطلاعات
وسلم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت يوم الاثنين بأوجه قصور في ادارة الحرب لكنه أبلغ جلسة خاصة عاصفة للبرلمان أن نتيجة الحرب ايجابية بالنظر الى صفقة وقف اطلاق النار.

وتظهر استطلاعات الرأي تراجعا في شعبية اولمرت وهو سياسي مخضرم لكنه يفتقر الى الخبرة القتالية لكثير من رؤساء الوزراء الاسرائيليين السابقين. وواجه اولمرت انتقادات لقبوله قرار الامم المتحدة وفشله في توجيه ضربة قاتلة الي حزب الله. وقال بيريس quot;اسرائيل دولة ديمقراطية والانتقادات جزء من الديمقراطية. ولهذا فانني لن افاجأ اذا كانت هناك انتقادات لكنني أعتقد ان الحكومة ستستمرquot;.

والموعد المقرر للانتخابات العامة القادمة في اسرائيل يحين في 2010. وتستعد القوات الاسرائيلية في جنوب لبنان لتسليم بعض مواقعها الي قوة للامم المتحدة لحفظ السلام وسحب المزيد من جنودها مع دخول هدنة في القتال ضد حزب الله يومها الثالث.

وقال بيريز انه واثق أن قوة للامم المتحدة سيكون بمقدورها حماية حدود اسرائيل الشمالية لانها حصلت على تفويض أكثر قوة. واضاف قائلا quot;جنوب لبنان ليس قطعة ضخمة من الارض لكن نشر 30 ألف جندي في هذه القطعة من الارض سيعني ملء هذه المنطقة.... الامم المتحدة أعطت يونيفيل سلطة لم تكن لديهاquot;.

ويزور بيريز اتلانتا في اطار جولة تستمر اربعة ايام في ست مدن امريكية لجمع تبرعات لأجزاء من شمال اسرائيل أصيبت بخسائر احدثتها صواريخ حزب الله اثناء الحرب.

واجتمع بيريز في وقت سابق مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس وصرح بأنهما ناقشا دور ايران في الصراع الذي قال انه شمل تقديم تدريبات واموال لحزب الله. واضاف بيريس قائلا في مؤتمر صحفي في اتلانتا quot;هم ظنوا أنهم سيجعلون اسرائيل تجثو على ركبتيها. لا أقول أنها كانت مهمة سهلة لكننا صمدنا ونشعر أننا خرجنا منها في وضع جيد عسكريا وربما في وضع أفضل سياسياquot;.

على صعيد آخر، أقر الدكتور موردخاي كيدار الأستاذ في قسم الدراسات العربية في جامعة بار إيلان الإسرائيلية بفشل الجيش الإسرائيلي في تحقيق أهداف الحكومة التي أعلنتها في بداية الحرب ضد حزب الله في لبنان. وقال quot;إن إنجاز المهمات يكون صعبا في ظل وجود مدنيين في ساحة المعركة.
واستبعد كيدار أن يقدم حزب الله على استفزاز إسرائيل بعد الدمار الذي تعرض له لبنان. وأضاف كيدار أن خطاب بشار الأسد الثلاثاء كان شبيها بخطب جمال عبد الناصر.

من ناحية أخرى، صرح البروفسور صموئيل موريه الأستاذ في الأدب العربي الحديث في الجامعة العبرية أن القيادة العسكرية والسياسية الإسرائيلية بصدد تقييم نتائج الحرب التي خاضها الجيش في لبنان. وأكد موريه أن النصر في التمدن لا في الدمار. وقال موريه إن حزب الله يتحرك بناء على أوامر تأتيه من طهران. وأضاف موريه أن نشر القوات الدولية والجيش اللبناني في الجنوب سيمنع عناصر حزب الله من استفزاز إسرائيل. ووصف موريه إصرار حزب الله على عدم تجريد سلاحه بالمشكلة.