غزة:أكدت حركة المقاومة الاسلامية حماسأن موضوع التوصل الى وقف اطلاق النار والتهدئة مع اسرائيل لم يطرحا خلال اجتماع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع الفصائل الفلسطينية أمس موضحة أن اللقاء تناول الوضع الفلسطيني الداخلي.

ونقل موقع quot;عرب 48quot;عن سامى أبو زهرى الناطق باسم حماس قوله فى تصريحات اليوم انه خلال الاجتماع جرى التأكيد على أنquot; المشكلة هي في الاحتلال وان المقاومة تمثل رد طبيعي لمواجهة العدوان والكرة فى ملعب الاحتلال فحينما يتوقف العدوان على الشعب الفلسطينى يمكن للامور أن تعود الى سابق عهدهاquot;. وتأتي تصريحات أبو زهرى تعقيبا على ما صرح به رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأنه تم التوصل الى اتفاق مع كافة الفصائل الفلسطينية حول وقف اطلاق النار والتهدئة مع اسرائيل.

و بين أن الفصائل الفلسطينية ليست فى حالة تصعيد ضد اسرائيل والشعب الفلسطينى هو الذى يتعرض للتصعيد ضده من قبل اسرائيل التى يجب ان تدرك جيدا انه لن يكون هناك تهدئة ما لم توقف عملياتها وتصعيدها ضد الفلسطينيين .

وكان الرئيس الفلسطينى أكد فى كلمة له ألقاها فى غزة اليوم أن الفصائل الفلسطينية اتفقت أمس على الالتزام بالتهدئة ووقف كل الاعمال التى من شأنها أن تعطى اسرائيل الذرائع للتصعيد العسكرى aصد الفلسطينيين .

وقال الرئيس عباس اليوم خلال خطاب ألقاه في حفل تخريج لدفعة من قوات أمن الرئاسة في غزة quot; بالأمس اجتمعت كل الفصائل، واتفقت على التهدئة واتفقت على وقف كل الأعمال التي من شأنها أن تعطي الذرائع للآخرين ليعتدوا علينا، هذا الأمر يجب الا يكون مطلباً وإنما حق لكل إنسان quot;

ومضى بالقول quot; حتى نتمكن من العيش بسلام وأمن، وحتى نتمكن من جلب المشاريع الاقتصادية المتوقفة منذ سنوات، وأن نأتي برؤوس الأموال الفلسطينية والعربية والدولية، لننعش هذه المناطق الفقراء، أو على الأقل تلك الأراضي التي أخليت من الاستيطان، هذه نقطة هامة جداً، يجب ان نسعى إليها، وألا نمل من الحديث عنها، حتى نصل إليها لأنها الطريق الوحيدquot; .

وأكد على أن الأمن والتهدئة هوquot; مفتاح الاقتصاد ومفتاح الاستقرار ومفتاح التعليم والحركة، نريد أن نتحرك ولا نريد أن يبقى معبر رفح مغلقاً ، ولا نريد نبقى معزولين عن العالم، هذه الأمور يجب ان نفهمها quot;

وفي نفس السياق أكد على الرئيس عباس على ضرورة إنهاء قضية الجندي الأسير في غزة لكنه في نفس الوقت شدد على ضرورة النظر إلى معاناة الأسرى الفلسطينيين وضرورة الإفراج عنهم .وقال quot; قضية الجندي الإسرائيلي، التي باعتقادي يجب ان تنتهي، ولكن نقول للعالم الحريص على حرية هذا الجندي، الحريص على سلامة هذا الجندي، نحن لدينا 10 آلاف بطل موجودون في السجون الإسرائيلية، يحتاجون إلى حرية ويحتاجون إلى سلامة quot;.

وأضاف quot; عندما يتحدثون عن الجندي فهي قضية إنسانية، يجب ألا ينسوا أن الآلاف من الفلسطينيين في السجون من رجال وأطفال ونساء وشيوخ ومرضى هم أيضاً بشر، يستحقون الإنسانية، يستحقون العمل الإنساني، وعليهم أن يرفعوا صوتهم عالياً عندما يتحدثون عن الجندي، أن يتحدثوا عن هؤلاء، الذين مضى على بعضهم اكثر من ربع قرنquot; .