هافانا: قال راوول كاسترو الذي يتولى قيادة كوبا منذ دخول اخيه فيدل كاسترو المستشفى، في حديث اليوم انه تم اتخاذ كافة الاجراءات لمنع اي هجوم على كوبا مؤكدا ان صحة الزعيم الكوبي quot;تتحسنquot;. وهو اول حديث يدلي به راوول كاسترو منذ دخول اخيه المستشفى الشهر الماضي. ونشر الحديث في صحيفة quot;غرانماquot; التابعة للحزب الشيوعي الكوبي.وقال راوول ان فيدل كاسترو (80 عاما) quot;يتعافى تدريجيا وبشكل مرضquot; من العملية الجراحية اثر نزيف في الامعاء quot;وذلك بفضل طبيعته الية والعقلية الخارقةquot;.

واثر دخول فيدل المستشفى احيلت صلاحياته في 31 تموز/يوليو مؤقتا الى شقيقه راوول وزير الدفاع.واضاف راوول (75 عاما) quot;تم اتخاذ كافة الاجراءات لمنع اي محاولة عدوان. الشعب يظهر ثقة رائعة بنفسهquot;.وردا على خطة اقرها الرئيس الاميركي جورج بوش لتسريع العملية الانتقالية السياسية في كوبا قال راوول كاسترو quot;اخذنا باستمرار في الاعتبار تهديدات العدوquot;.واضاف quot;سيكون من غير المسؤول عدم القيام بذلك ازاء حكومة مثل تلك التي تحكم في الولايات المتحدة وتعلن بجرأة غير معقولة عدم قبولها بما هو مدون في الدستور الكوبيquot;.

ورد راوول بشدة على تصريحات بوش الاسبوع الماضي. وقال quot;من هناك وكما لو كانوا اسياد الكرة الارضية يقولون انه يجب ان تكون هناك عملية انتقال باتجاه نظام يوافق اهواءهم وانهم سيسجلون اسماء اولئك الذين يعرقلون ذلكquot;.وكان بوش قال في 3 آب/اغسطس مخاطبا الكوبيين quot;سندعمكم في جهودكم لبناء حكومة انتقالية في كوبا تعمل من اجل الديموقراطية وسنسجل اسماء اولئك الذين في النظام الحالي، يعرقلون رغبتكم في اقامة كوبا حرةquot;.ووصف راوول كاسترو هذا الموقف بانه quot;غباء كبيرquot;.واضاف quot;ليس من الممكن الحصول على شيء في كوبا بالتهديد وتحديد المهل. وعلى العكس من ذلك كنا باستمرار على استعداد لتطبيع العلاقات على اساس المساواة. ما لا نقبله هو سياسة التدخل المتعجرفة التي غالبا ما تعلنها الادارة الحاليةquot; في الولايات المتحدة.