طهران : حث الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني الولايات المتحدة على عدم السعي الى مواجهة مع بلاده بشأن الملف النووي معتبرا ان على واشنطن ان تستخلص العبر من النزاع بين اسرائيل وحزب الله في لبنان.وقال في خطبة بثتها الاذاعة الايرانية الرسمية quot;نحن نتوقع ان تكون الولايات المتحدة قد استخلصت ما يكفي من العبر (من النزاع بين اسرائيل وحزب الله) لتتخلى عن الدخول في لعبة جديدة وزعزعة الامن في المنطقةquot;.

واضاف quot;يجب على الولايات المتحدة ان تدع اناسا عقلاء يحلون العقد الموجودةquot;. وتابع quot;نأمل ان نتمكن من حل هذه المشكلة (..) عن طريق المفاوضاتquot;.
واعلنت واشنطن الخميس انها ستتدخل بسرعة لدى مجلس الامن لتطلب فرض عقوبات على ايران في حال عدم امتثالها للقرار الدولي الذي يطالبها بوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم قبل آخر اب/اغسطس.وايران مهددة بعقوبات دولية في حال لم ترضخ لقرار دولي صدر في 31 تموز/يوليو يطالبها بتعليق تخصيب اليورانيوم بحلول 31 اب/اغسطس. وعلى طهران تقديم ردها الثلاثاء المقبل.وتتهم واشنطن وقوى غربية طهران بتخصيب اليورانيوم لاغراض عسكرية بينما تنفي ايران هذه الاتهامات مؤكدة ان برنامجها النووي مدني.
كما تتهم واشنطن طهران بتزويد حزب الله اللبناني بالاسلحة.