اديس ابابا: انضم جنود اميركيون اليوم السبت الى عمليات الاغاثة العاجلة الجارية لمساعدة عشرات الاف الاثيوبيين المنكوبين منذ مطلع اب/اغسطس بسبب الفيضانات التي اسفرت عن مصرع 626 شخصا.

ووصل الجنود القادمون من قاعدة اميركية قريبة من جيبوتي الى مدينة دير داوا التي تبعد 500 كلم شرق اديس ابابا وحيث اسفرت فيضانات السادس من اب/اغسطس عن مقتل 256 شخصا وتشريد اكثر من ستة الاف شخص.

وحمل فريق من 35 جنديا ينتمون الى وحدة quot;سي بيزquot; (نحل البحر) من الهندسة العسكرية في البحرية الاميركية، 52 خيمة كبيرة لايواء المنكوبين وتجهيزات تمكن من بناء منشات صحية لمواجهة المخاطر المتزايدة من تفشي الاوبئة بين الناجين.

واكد مسؤولون اثيوبيون ان مهندسي البحرية الاميركية ينشطون في هذه المنطقة. واعلنت القوات الاميركية المرابطة في جيبوتي انها قدرت المساعدة الاولية بنحو 900 الف دولار (700 الف يورو) لكنها قد تزيدها لتتدخل في مناطق اخرى.

وكانت دير داوا وضواحيها اول المناطق المتضررة من سلسلة فيضانات عنيفة اجتاحت شرق البلاد وشماله وجنوبه بعد امطار غزيرة دمرت الاقنية والضفاف. وافاد مكتب التنسيق للشؤون الانسانية في الامم المتحدة ان نحو 73 الف شخص تضرروا بهذه الفيضانات واوضح ان هؤلاء الاشخاص نزحوا او خسروا كل ممتلكاتهم ومواشيهم. وفي المجموع تسببت الفيضانات منذ السادس من اب/اغسطس في مقتل 626 شخصا في شرق وشمال وجنوب غرب البلاد ونزوح الاف آخرين.