هنية يناشد المجتمع الدولي التدخل للإفراج عن الشاعر
مقتل فلسطيني برصاص جنود إسرائيليين قرب نابلس

نابلس (الضفة الغربية): افادت مصادر طبية فلسطينية ان فلسطينيا قتل فيما اصيب ثلاثة اخرون بجروح صباح اليوم الاحد برصاص جنود اسرائيليين

مظاهرة في نابلس للافراج عن الأسرى الفلسطينيين
قرب نابلس بشمال الضفة الغربية. وقالت المصادر نفسها ان جلال عوده (22 عاما) والجرحى كانوا في سيارة اجرة سلكت طريقا فرعيا لتجنب حاجز للجيش الاسرائيلي حين اطلق الجنود النار على السيارة.

من جهة اخرى اعلن الجيش الاسرائيلي ان سبعة فلسطينيين وبينهم ثلاث نساء اعضاء في الجهاد الاسلامي اعتقلوا في الضفة الغربية ليل السبت الاحد. وكان رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية ناشد المجتمع الدولي التدخل للافراج عن نائبه ناصر الشاعر الذي قام الجيش الاسرائيلي باعتقاله السبت. وقال هنية ان اعتقال الشاعر جزء من محاولة لتقويض النظام السياسي الفلسطيني.

واحتجزت إسرائيل عشرات النواب وثلث أعضاء مجلس الوزراء الفلسطيني منذ احتجاز جندي لها في يونيو/حزيران. وقد اقتحم الجنود الإسرائيليون منزل الشاعر في رام الله في وقت مبكر من صباح السبت، حسبما قالت زوجته. وأكد الجيش الإسرائيلي احتجاز الشاعر، العضو البارز في حركة حماس التي قامت بتشكيل الحكومة الفلسطينية. وأضافت زوجة الشاعر إنه كان قد توارى عن الأنظار منذ بدأت إسرائيل حملتها في أواخر يونيو/حزيران. وأضافت أنه نادرا ما كان يتواجد في المنزل خلال تلك الفترة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن متحدث في الجيش الإسرائيلي لم يدل باسمه القول إن احتجاز الشاعر جاء quot;في إطار الحملة على حركة حماس المتشددةquot;. وقالت زوجة النائب المحتجز إن عددا من سيارات الجيب طوقت المنزل قبل الفجر قبل أن يأتي الجنود إلى البيت. وقال لها أحد الضباط بعد فحص وثائق الهوية الخاصة بهم quot;عذرا يا سيدتي، ولكن يتعين على زوجك أن يأتي معناquot;.

من جانبه، قال غازي حماد المتحدث بلسان الحكومة الفلسطينية إن احتجاز النواب والوزراء quot;حملة مستمرة لتقويض الحكومة الشرعية والوحدة الوطنية الفلسطينيةquot;. ومن ناحية أخرى، قال الجيش الإسرائيلي أن أحد جنوده قُتل على أيدي مسلحين فلسطينيين في الضفة الغربية. وقال بيان الجيش إن الجندي قتل حينما أطلق المسلحون النار على دورية.

يأتي مقتل الجندي بعد يوم من قول أحد أعضاء مجلس الوزراء الإسرائيلي إن رئيس الوزراء إيهود أولمرت علق خططه لانسحاب أحادي من أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.