الياس توما من براغ: تعرض شاب سوري يمتلك محلا لتصريف العملات في وسط العاصمة التشيكية براغ للسطو المسلح من قبل 3 أشخاص مجهولين حتى الآن الأمر الذي أدى إلى فقدانه 800 ألف كورون أي أكثر من 36000 دولار أمريكي. وذكرت الناطقة باسم الشركة التشيكية ايفا ميكليكوفا أن الحادث قد وقع قبل الظهر عندما اتجه اللصوص الثلاثة نحو مكان التصريف وقام احدهم بإطلاق النار من رشاش صغير من المكان الذي يتم فيه تبديل العملة أي عبر نافذة صغيرة في تأكيد بأنهم عازمون على القتل إذا لم يقم صاحب المحل بإعطائهم المال الذي بحوزته.

وقد اضطر الموظف في المحل إلى فتح الباب وإعطاء اللصين نحو 800 الف كورون فيما كان اللص الثالث يقوم بالتغطية لهم على مسافة قريبة . وقد بدأت الشرطة تحقيقا في الحادث ووزعت أوصاف اللصوص الثلاثة استنادا إلى ما التقطته الكاميرا التي كانت في المكان وحسب الإفادات الأولية فإنهم كانوا يتحدثون اللغة التشيكية لكن بلكنة أجنبية.

و لا يشكل هذا الحادث حالة شاذة في براغ باعتراف الشرطة التي تقول بان عدد حالات السطو على لمصارف وفروع البريد ومحلات الصرافة في تزايد مستمر وانه سجل في الستة اشهر الأولى من هذا العام 85 حالة سطو تم في 32 حالة منها فقط إلقاء القبض على الفاعلين .

من جهة أخرى ذكرت الشرطة التشيكية اليوم أنها ألقت القبض الليلة الماضية على رجلي شرطة من قسم الطرق السريعة في منطقة اوستروفا التابعة لمنطقة تاخوف وذلك أثناء محاولتهما السطو على محطة للبنزين وان احد رجال الشرطة الذين اعتقلوا كان يرتدي لباسه الرسمي لأنه كان في الخدمة وقت محاولته السطو .

وقد حاول عنصرا الشرطة الفرار غير أنهما اصطدما بحاجز أقامته وحدة التدخل السريع التابعة لوزارة الداخلية ورغم ذلك تابعا الهرب ولم يردا حتى على إطلاق النار التحذيري الذي وجه لهما ولم يتوقفا إلا بعد تدهور سيارتهما. وقالت النائبة العامة في مدينة بلزن انتونيه زيلينا بان الاثنين ستوجه لهما تهمة السرقة أما الشرطي الذي كان في الخدمة وقت المحاولة فستوجه له أيضا تهمة إساءة استغلال المنصب .