طهران: اعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي اليوم ان ايران ستواصل برنامجها النووي quot;بقوةquot;، وفق ما ذكر التلفزيون الرسمي الايراني. وقال خامنئي quot;في الملف النووي وملفات اخرى، تعتزم ايران مواصلة طريقها بقوة معتمدة على عون الله ومتحلية بالصبر والمثابرة وستجني الثمارquot;.

وينطوي هذا التصريح على رفض لعرض الدول الكبرى من اجل حمل ايران على تعليق تخصيب اليورانيوم والذي يتوقع ان تعطي ايران ردها عليه رسميا الثلاثاء.

متكي: ايران اتخذت قرارها بشأن تعليق تخصيب اليورانيوم
ومن بريتوريا اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان ايران اتخذت قرارها بشأن عرض الدول الكبرى الست لحملها على تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم الحساسة. وقال متكي للصحافيين قبل لقاء مع نظيرته الجنوب افريقية نكوسازانا دلاميني زوما quot;لقد انهينا بحث المسألة ونامل في التوصل الى (..) حل شامل مبني على قاعدة التعاون والتفاوض واحترام حقوق ايران في امتلاك التكنولوجيا النوويةquot;.


سولانا ولاريجاني مستعدان لمتابعة الاتصالات

هذا وكان الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا أعلن انه وكبير المفاوضين الايرانيين علي لاريجاني quot;منفتحانquot; لمتابعة الاتصالات حول البرنامج النووي الايراني. وقال سولانا في بيان بعد اتصال هاتفي مع لاريجاني quot;كان اتصالا بناء استعرضنا فيه مختلف جوانب برنامج ايران النوويquot;.

واضاف سولانا quot;تفاهمنا على الانفتاح في الظروف المناسبة من اجل مزيد من الاتصالات بهدف استرجاع الثقة في الطبيعة المدنية البحتة لبرنامج ايران النوويquot;.

ويتوجب على الحكومة الايرانية الرد رسميا الثلاثاء على عرض من القوى الكبرى بتعليق برنامجها تخصيب اليورانيوم.