البيت الأبيض يحذر من خطر امتلاك إيران أسلحة نووية
بكين تدعو طهران الى تبني موقف بناء


ايران سلمت ردها الى الدول الكبرى ودعتها للتفاوض

بكين، مينيابوليس (الولايات المتحدة): اكدت الصين اليوم الاربعاء انها تدرس الرد الذي سلمته ايران على العرض الذي تقدمت به الدول الكبرى منذ شهرين ونصف الشهر حول المسألة النووية ودعت طهران الى تبني موقف بناء. وكان البيت الأبيض حذر ليل أمس من أن امتلاك إيران للسلاح النووي سيشكل خطرا على العالم كله رافضا التعليق على رد طهران على عرض الدول الكبرى لوقف البرنامج الايراني لتخصيب اليورانيوم بانتظار الاطلاع على تفاصيله.

بكين تدعو لموقف بناء
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان quot;الصين تدرس حاليا الرد بدقةquot;، بدون ان تكشف اي تفاصيل عن مضمونه. واضاف البيان ان الصين quot;تأمل في ان تأخذ طهران على محمل الجد قلق الاسرة الدولية وتتبنى الاجراءات البناءة اللازمةquot;. ودعت بكين quot;الاطراف الاخرينquot; الى quot;المحافظة على الهدوء والتحلي بالصبر والمرونة مع مواصلة السير باتجاه حل سلمي لخلق الظروف من اجل استئناف سريع للمفاوضاتquot;.

وكان مسؤول صيني كبير اكد الثلاثاء ان بكين ما زالت تعارض فرض عقوبات على ايران لانها quot;لن تحل المشكلة بشكل تامquot;. واعلن سون بيغان المبعوث الخاص للصين في الشرق الاوسط بعد عودته من جولة في المنطقة ان quot;الموقف الصيني حول المسألة النووية الايرانية واضح جداquot;. واضاف سون quot;كنا دائما من دعاة الحل السلمي من خلال التفاوض وليس القوة او التهديد بفرض عقوباتquot;.

البيت الأبيض يحذر من المخاطر
وقالت مساعدة المتحدث باسم البيت الابيض دانا بيرينو على متن الطائرة الرئاسية الاميركية التي اقلت الرئيس جورج بوش الى مينيابوليس في ولاية مينيسوتا (شمال) quot;لندع الدبلوماسيين يطلعون على هذا الرد قبل ان نتحدث عنهquot; واضافت quot;نحن على علم بخطاب النظام (الايراني) حول البرنامج النووي والرئيس (بوش) اعلن بكل وضوح وللعالم اجمع امس (الاثنين) خلال مؤتمره الصحافي انه يعتقد ان ذلك سيكون خطأ وخطيرا على المنطقة وعلى العالم باسرهquot;. واوضحت ان quot;الحكومة الاميركية تسلمت نسخةquot; من الرد الايراني على العرض الذي يهدف الى اقناع الجمهورية الاسلامية بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم للاستعمال المزدوج المدني والعسكري.

ورفضت المتحدثة التعليق على التصريحات التي اعقبت تسليم رد طهران التي اقترحت اجراء quot;مفاوضات جديةquot; اعتبارا من الاربعاء مع الدول الكبرى (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا).

وكان كبير المفاوضين الايرانيين علي لاريجاني قال ان ايران تدعو الى quot;مفاوضات جديةquot; مع الدول الست التي قدمت العرض.وقال لاريجاني لممثلي الدول الكبرى لدى تسليمهم رد طهران على العرض quot;نحن مستعدون للبدء بمفاوضات جدية مع مجموعة +خمسة زائد واحد+ (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا اضافة الى المانيا) ابتداء من غدquot; الاربعاء.

وحذرت الولايات المتحدة من انها ستتحرك بسرعة في مجلس الامن من اجل اعتماد قرار بفرض عقوبات على ايران اذا لم يكن ردها على العرض مرضيا.وقال السفير الاميركي لدى الامم المتحدة جون بولتون في تصريحات صحافية quot;سندرس الرد الايراني بعناية (...) لكننا مستعدون ايضا للتحرك لفرض عقوبات اقتصادية (على ايران) في حال لم تستجب للشروط المحددةquot; من قبل الدول الكبرى.