واشنطن : قالت صحيفة نيويورك تايمز إن وزارة الخارجية الاميركية تجري تحقيقا بشأن ما إذا كان استخدام اسرائيل صواريخ أمريكية الصنع مزودة بقنابل عنقودية في لبنان قد خرق اتفاقيات مع الولايات المتحدة تفرض قيودا على استخدام مثل هذه الاسلحة.وأبلغ مسؤولون أميركيون حاليون وسابقون لم يكشف النقاب عنهم الصحيفة انهم يشكون في يؤدي هذا التحقيق الى فرض عقوبات على اسرائيل ولكن هذا التحقيق ربما يهدف الى مساعدة إدارة الرئيس جورج بوش على الحد من انتقادات الحكومات العربية بشأن دعمها للعمليات العسكرية الاسرائيلية.

وفي تقرير على موقعها على الانترنت (/http:quot;www.nytimes.com) قالت الصحيفة إن مكتب العقود التجارية الدفاعية التابع لوزارة الخارجية الامريكية بدأ هذا التحقيق هذا الاسبوع بعد تقارير قالت إن ثلاثة أنواع من القنابل العنقودية الامريكية اكتشفت في جنوب لبنان وتسببت في مقتل مدنيين .ودافعت إسرائيل عن حقها في استخدام القنابل العنقودية وتقول انها لا تنشرها الا وفقا للقانون الدولي. ولم تحدد ما إذا كانت قد استخدمتها في حرب لبنان.

وقال جونزالو جاليدوس المتحدث باسم الخارجية الاميركية للصحيفة quot;سمعنا عن الادعاءات بان تلك الذخائر استخدمت ونسعى الى الحصول على مزيد من المعلومات .quot;ولم يكن لدى متحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية اتصلت بها رويترز تعليق فوري على ذلك.

وقال متحدث باسم السفارة الاسرائيلية لصحيفة نيويورك تايمز quot;لم يتم ابلاغنا بأي تحقيق من هذا القبيل وعندما يتم ذلك سيسعدنا الرد على ذلك.quot;وأضافت الصحيفة ان الولايات المتحدة ابرمت اتفاقيات مع اسرائيل تحكم استخدامها للقنابل العنقودية الامريكية في السبعينات. وتشترط هذه الاتفاقيات عدم استخدام هذه القنابل الا ضد الجيوش العربية المنظمة وتحدد بشكل واضح الاهداف العسكرية.واردفت الصحيفة قائلة انه في الثمانينات فرض الرئيس الاميركي السابق رونالد ريجان حظرا لمدة ست سنوات على بيع قنابل عنقودية اخرى لاسرائيل بعد ان خلص تحقيق اجراه الكونجرس الى ان اسرائيل استخدمت هذه الاسلحة ضد مناطق مدنية بلبنان الذي غزته في عام 1982 .

وقال مسؤول بالامم المتحدة لرويترز يوم الثلاثاء ان اسرائيل ألقت قنابل عنقودية على 170 قرية على الاقل بجنوب لبنان خلال حربها التي دامت 34 يوما مع مقاتلي حزب الله.واتهم المسؤول اسرائيل بتعمد اصابة المناطق التى بها مبان كثيرة بهذه القنابل في انتهاك للقانون الدولي الذي ينص على ضرورة عدم استخدام هذه القنابل في مناطق يتواجد بها مدنيون.وتنفي اسرائيل استخدام هذه القنابل بشكل غير قانوني وتتهم حزب الله باطلاق صواريخ على اسرائيل من مناطق مدنية.