بروكسل: اكد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم ان فرنسا ستتولى قيادة القوة الدولية المعززة في جنوب لبنان (يونيفيل) حتى شباط/فبراير 2007 على ان تتولاها ايطاليا بعد ذلك. وقال انان خلال مؤتمر صحافي عقده اثر مشاركته في اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل quot;طلبت من فرنسا ان تتولى قيادة اليونيفيل 2 حتى شباط/فبراير 2007، ثم سيحين دور ايطالياquot;.

بدوره اعلن وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي في بروكسل ان فرنسا ترغب بان تشارك الدول الاخرى في الامم المتحدة في عملية تعزيز قوة الطوارىء الدولية العاملة في لبنان (يونيفيل). وقال دوست بلازي للصحافيين على هامش الاجتماع quot;لا يفترض ان يبقى الاوروبيون وحدهم. اننا نرغب بشكل خاص في مشاركة دول اخرى اعضاء في مجلس الامن، كما ان وجود دول اسلامية سيشكل اشارة مهمةquot;. كما دعا دوست بلازي المجتمع الدولي، لا سيما دول الخليج، الى عدم ترك quot;القوى الاكثر تطرفا في لبنان تحتكر تقديم المساعدات الى السكانquot;، وقال quot;على جميع الشركاء المعنيين ان يتحملوا قسطهم من المسؤوليةquot;، مشيرا الى quot;مساهمات ستقدمها فرنسا واوروباquot;.

وتابع دوست بلازي ان quot;مؤتمر ستوكهولم الذي سيعقد في 31 آب/اغسطس سيخصص لهذه الغايةquot;، مشيرا الى ان quot;دولا اخرى، لا سيما دول الخليج، يجب ان تساهم ايضا في هذا الجهد الجماعيquot;.

الى ذلك اعلنت وزيرة الخارجية البولندية آنا فوتيغا ان بلادها على استعداد للمشاركة في قوة اليونيفيل المعززة بوحدة quot;يصل قوامها الى 500 جنديquot;، اي مع اضافة 300 جندي الى وحدتها المنتشرة حاليا في لبنان. وقالت الوزيرة البولندية quot;بعد مشاورات مع الرئيس ليخ كاجينسكي ورئيس الوزراء ياروسلاف كاجينسكي عرضت زيادة الكتيبة البولندية حتى 500 جنديquot;. وتنشر بولندا حاليا 214 جنديا في اطار قوة الامم المتحدة في جنوب لبنان.