نيامي: حكم على مدير مجلة quot;لو ريبوبليكانquot; الخاصة في النيجر وصحافي يعمل فيها اليوم بالسجن 18 شهرا وذلك بعد ادانتهما من قبل محكمة نيامي الجزائية بتهمة quot;نشر اخبار كاذبة والتشهيرquot;. وحكم القاضي موسى شايبو على مدير المجلة مامان ابو والصحافي اومارو كيتا، ايضا بغرامة تبلغ قيمتها 460 يورو وبتعويض اضرار بقيمة 620 يورو.

وطلب المدعي العام سجن المتهمين عاما واحدا وذلك بتهمة quot;نشر اخبار كاذبةquot; وستة اشهر بتهمة quot;التشهيرquot; وذلك بعد نشرهما مقالا في 27 تموز/يوليو ينتقدان فيه رئيس وزراء النيجر حما امادو ويتهمانه بانه quot;تخلى عن الغرب لصالح ايرانquot;.

وقال موسى شوليبالي احد محامي المتهمين quot;هذه اكبر فضيحة قضائية سياسية تشهدها البلاد منذ سنواتquot;.من جانبه اعتبر عبدولاي ماسالاتشي رئيس اتحاد الصحافيين الخاص في النيجر ان quot;الامر اقرب الى المسرحية منه للمحاكمةquot;.واضاف quot;ان قضاءنا يمشي على راسه وانا قلق على الحريات في النيجر وليس فقط على حرية الصحافةquot;.

وبعد اربعة ايام من توقيف مامان ابو واومارو كيتا قدم محاموهما تظلما استثنائيا امام محكمة الاستئناف في نيامي. وفي انتظار قرار محكمة الاستئناف في 11 ايلول/سبتمبر تم اقتياد مامان ابو الى مركز اعتقال في تيرا غربي نيامي واومارو كيتا الى فيلنغي شمالي العاصمة.