جدة (السعودية): دعا الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي جميع الدول المعنية بالملف النووي الايراني الى ضبط النفس واستئناف المفاوضات من اجل ايجاد حل للازمة. وجاء في بيان بالانكليزية حصلت فرانس برس على نسخة منه ان الامين العام للمنظمة التي تتخذ من مدينة جدة في غرب السعودية مقرا لها، يدعو quot;الى اقصى درجات النفس والمسؤولية بهدف ايجاد حل سلمي للمسالة النووية الايرانيةquot;.

ودعا اوغلي في البيان quot;جميع الاطراف المعنية الى استئناف المفاوضات (..) وايجاد حل للمسائل العالقة بسرعةquot;. واضاف البيان quot;نظرا الى الاوضاع الملتهبة اصلا في المنطقة، يجدد الامين العام تاكيده على ضرورة اطلاق مبادرة جديدة للسلام والامنquot;.
كما شدد اوغلي على ضرورة ايجاد quot;آلية تؤدي الى سلام دائم وشامل وتجعل (..) المنطقة خالية من السلاح النوويquot;. الا انه اكد على quot;الحق الكامل لجميع اعضاء المنظمة، بما في ذلك ايران، في تطوير ودراسة وانتاج واستعمال الطاقة النووية لاغراض سلميةquot;.

وكان الامين الاعام للامم المتحدة كوفي انان قال الاحد خلال زيارة الى طهران ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اكد له ان ايران لن تعلق نشاطات تخصيب اليورانيوم قبل المباشرة بمفاوضات حول الملف النووي. ورفضت ايران تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم متحدية قرارا لمجلس الامن فرض عليها وقف هذه النشاطات قبل 31 اب(اغسطس) على ان يبحث المجلس في فرض عقوبات على طهران في حال عدم امتثالها.