مواصلاً لقاءاته الشعبية تدشيناً لعهد (كلنا الأردن)

عبد الله II في مؤآب حاضرة الجنوب وحصن الحكم

نصر المجالي من لندن: في تواصل جديد مع أبناء شعبه وتعميقا لمبدأ المشاركة الشعبية والوصول الى مختلف قطاعات المواطنين في مملكته والوقوف شخصيا على مشكلاتهم، فإن عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني كان اليوم بين الالاف من أبناء محافظة الكرك التي تسمى منذ القدم بـ quot;مؤابquot; في اول زيارة من نوعها لهذه المنطقة التي تعتبر من أهم الحصون للحكم الهاشمي تاريخيا، وتاتي زيارة الملك لمحافظة الكرك الجنوبية تدشينا لمرحلة جديدة في إطار التنفيذ العملي لوثيقة (كلنا الأردن) التي تمت البيعة عليها في مؤتمر حاشد في منطقة البحر الميت في يوليو (تموز) الماضي، وتلته مؤتمرات أخرى شارك فيها شيوخ العشائر والقيادات الشبابية في المملكة للمساهمة في توثيق استراتيجيات بلدهم وصوغها للسنوات الآتية.

فتاة من الكرك تخاطب العاهل الأردني
وفي يوم من أيام التواصل الهاشمي مع مختلف قطاعات مواطني المملكة، رحب أبناء محافظة الكرك بقائدهم ، مؤكدين تماسكهم وتوحدهم خلف قيادتهم الهاشمية في مواجهة التحديات التي تواجه الوطن ومسيرته نحو البناء والتقدم. وتأتي الزيارة الى الكرك للالتقاء بالمواطنين والاطلاع على أحوالهم عن كثب والاستماع مباشرة اليهم، حيث أوعز الملك للحكومة بدراسة المشاريع التي طالب بها أبناء المحافظه.

وكان الموكب الملكي، حسب وكالة الانباء الأردنية الرسمية (بترا) انطلق من جانب المستشفى العسكري في منطقة ابو حمور سالكا الطريق المؤدية الى جامعة مؤته التي تحمل اسم أول موقعة خارج أرض جزيرة العرب في عهد الاسلام الأول، حيث احتشد أبناء الكرك الذين نصبوا بيوت الشعر وقدموا من قرى وأرياف وبوادي المحافظه.

وفيما اكتست شوارع وأعمدة المدينة بالأعلام الأردنية تأنقت بيوت الشعر بصور الملك عبدالله الثاني للتعبير عن حرارة الترحيب وحفاوة الضيافة وقدمت الفرق الشعبية عروضها من دبكات ورقصات تراثية أردنية وعلت الهتافات من حناجر الرجال والنساء والاطفال والشيوخ تعبيرا عن الحب والوفاء للقيادة الهاشمية.

وفي طريق الموكب التقى عبدالله الثاني أبناء عشائر الوية القصبة والاغوار الجنوبية وفقوع وعي والمزار الجنوبي وممثلي الفعاليات الشبابية والطلابية والنسائية حيث تبادل معهم الحديث حول قضايا الوطن وهمومه وخاصة فيما يتصل بالتحديات التي تواجهه. وأصطف المواطنون على جنبات الطرقات رافعين صور الملك والأعلام الأردنية بعد أن ازدانت أحياء المدينة وشوارعها باليافطات الترحيبية للتعبير عن quot;فرح واستبشارquot; كبيرين بقدوم جلالته.

وعبر أبناء الكرك عن تقديرهم لزيارة جلالة الملك وحرصه على لقائهم والاطلاع على أحوالهم ..مؤكدين حرصهم على العمل الدؤوب بما يسهم في رفعة الأردن وتقدمه في شتى الميادين. وثمنوا جهوده في الدفاع عن قضايا الوطن والأمة ودفاعه الكبير عن تلك القضايا في المحافل الدوليه.

ورافق عاهل الأردن في الزيارة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت ورئيس الديوان الملكي الهاشمي سالم الترك ومدير مكتب الملك الدكتور باسم عوض الله ومستشاره لشؤون العشائر الشريف فواز زبن عبدالله . ووصل الموكب الملكي الى الميدان الرئيس لجامعة مؤتة حيث تناول الملك الغداء مع الجموع الغفيرة المحتشده.

وقال محافظ الكرك فواز ارشيدات في كلمة له quot;ان ابناء الكرك كما هم الأردنيون مدركين للجهود الاقتصادية التي يبذلها جلالة الملك لإعادة الحركة لمختلف القطاعات في الوطنquot;. واضاف quot; بكل معاني الحب والفخر والوفاء يستقبلك أبناء محافظة الكرك الأبية الأوفياء المحافظون على العهد ماضيه وحاضره، وعرض في كلمته احتياجات محافظة الكرك من مختلف المشاريع الخدمية من بنى تحتية وسياحية من حيث إنشاء كلية فندقية
وصحية من حيث توسعة المستشفى الحكومي واخرى مرتبطة بالشباب من خلال استكمال مدينة الأمير فيصل الرياضيه.

واشار المحافظ الى ان السنوات الثلاث الماضية شهدت انجاز 274 مشروعا بكلفة 40 مليون دينار فيما بلغ عدد المشاريع التنموية التي تنفذ خلال العام الحالي 152 مشروعا رصد لها نحو 28 مليون دينار . وشدد على اهمية التركيز على الشباب انطلاقا من ان معرفته ومفاهيمه وقيمه وصحته واسلوب تفكيره ونشاطه تشكل بالنسبة للدولة الثروة البشرية والذي تحقق بالتركيز على معالجة مشاكلهم خاصة البطاله.

كلمة رئيس البرلمان

وألقى رئيس مجلس النواب المهندس عبدالهادي المجالي الذي ينتمي الى محافظة الكرك أساسا، كلمة اكد فيها عمق الانتماء للقيادة الهاشميه. وقال..quot; نرى ان ليس منا ولا عربيا حتى من لا يهتف صادقا quot;يعيش الملك quot; quot;.
وأضاف..quot; اعرف يا سيدي أنكم تتشوقون للاستماع إلى هموم أهلكم وعزوتكم واعرف انهم لا يجدون فرصة انبل واجمل من هذا اللقاء الذي يزدان بحضوركم السامي لعرض الهموم والتطلعات بين يدي جلالتكمquot; .

ورأى المجالي..ان حل مشكلات الكرك وكمثال لسائر المحافظات الاخرى يكمن في رفع سوية ومستوى الخدمات والمرافق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فيها بحيث تكون المحافظة ابتداء مثبتة لابنائها وبناتها لا طاردة لهم وهي بذلك تحقق ذاتها وشخصيتها القادرة على استيعاب سكانها بكفاية عالية لتنتقل بعد ذلك الى مرحلة استقطاب الاخرين اليها وذلك في تنافس ايجابي بين سائر محافظات الوطن .

واكد اهمية العودة الى المنهجية اللامركزية وعلى مستوى المملكة بحيث تكون قرارات واجراءات التطوير والتشييد والتوظيف وترخيص المنشأت والمرافق من صلاحيات اجهزة الحكم في المحافظات وباشراف عال من مركز الحكومة في العاصمه.

واشار الى ان ذلك يحتاج الى اجراءات في الاتجاهين الاول تعزيز قدرات المحافظات من خلال اللامركزية وما يتبعها من اجراءات بحيث تكون قادرة على تثبيت سكانها الاصليين والثانية في اعادة نظر في قدرات العاصمة على استيعاب المزيد من المرافق الصناعية والخدمية والتعليمية والثقافية وغيرها وتوجيه كل جديد على هذا الصعيد نحو المحافظات بحث تصبح مناطق جذب واستقطاب .

واعتبر المجالي ان من شأن ذلك توفير الاسباب العملية لاعادة التوزيع السكاني بطريقة كفؤة ترفع الضغوط الهائلة عن كاهل عمان لصالح المحافظات وتسهم في الوقت ذاته برفع سوية ومستوى المحافظات وعلى نحو لايترك اعذارا لاي كان لان يهجر ارضه ومحافظته الى العاصمة بحثا عن التعليم والعمل والخدمات الافضل .

كلمة قائد الجيش

اما رئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق اول خالد جميل الصرايرة الذي يتحدر من محافظة الكرك أيضا، فأكد..ان ابناء محافظة الكرك في مدنهم وقراهم ومضاربهم يستبشرون بزيارة جلالتكم الذين عاهدوكم ان يظلوا قابضين على جمر المرحلة وراء القائد كما هم ابناء الاردن وبناته على الدوام. وقال..quot; اهلا ومرحبا بكم يا مولاي في ربوع الكرك الابية ومرحبا بكم في مؤاب العراقة والتاريخ وشيحان التي تطاول قممه عنان السماء واهلا بكم يا سيدي في سهول مؤتة التي ما جفت دماء شهدائها ولا زالت ارواح قادتها من ابناء عمومتكم صحابة رسول الله الابرار ترفرف في سمائها quot;.

واضاف الفريق الصرايرة ..quot; القيادة الهاشمية التي لا يستطيع احد كان من كان ان يزاود عليها في خدمة ابناء الامة العربية والإسلامية وقضاياها..إضافة الى انها قيادة تاريخية ونسبها يمتد إلى الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلامquot; .

واكد على ان quot;الجيش العربي بتوجيهات من جلالة الملك يسهم بشكل فاعل في توفير الأمن الاجتماعي لأبناء الأردن من خلال مهامه وواجباته والأدوار المناطة بهquot;، وقال..quot; لقد اقسم ابناؤه بأن تستمر مسيرة الاردن بتعاضد ابناء الشعب مع قيادتهم الهاشمية الحكيمة يقدمون الوطن على كل الهموم ومصلحته على كل المصالح وتتجلى فروسية هذا الجيش من فروسيتكم انتم ابناء العشائر واهله الطيبين quot;.

وختم الفريق الصرايرة قائلا quot; كما يعرف الجميع فان مهمة الجيش مقدسة لا تدانيها مهمة اخرى فهي صيانة الامن الوطني ضد التحديات الداخلية منها والخارجية..هذا الجيش الذي اخذ على عاتقه ان امن الاردن واهله فوق كل الاعتبارات وسنكون طوع بنان القائدquot;.