كينشاسا: أعلن مصدر عسكري كونغولي أن حوالى خمسين من المتمردين الاوغنديين من جيش الرب للمقاومة ينتقلون من جمهورية الكونغو الديموقراطية الى السودان، بموجب الهدنة الموقعة بين كمبالا وجيش الرب للمقاومة.وقد وقع اتفاق على وقف الاعمال العسكرية في 26 آب/اغسطس بين كمبالا وجيش الرب للمقاومة في جوبا عاصمة جنوب السودان حيث تجرى مفاوضات السلام.

وينص هذا الاتفاق الذي دخل حيز التطبيق في 29 آب/اغسطس على تجميع مقاتلي جيش الرب للمقاومة الذين يقدر عددهم بين 500 وخمسة الاف خلال فترة ثلاثة اسابيع ابتداء من 29 آب/اغسطس، في موقعين بجنوب السودان، الاول على الحدود مع اوغندا والثاني على الحدود مع جمهورية الكونغو الديموقراطية، حيث سيبقون خلال مفاوضات السلام.

وتقول المصادر الرسمية الاوغندية ان مئات المتمردين يتوجهون الى جنوب السودان من اوغندا.ويتحصن عدد من هؤلاء المتمردين ومنهم كثير من الاطفال الجنود في اماكن نائية في الادغال بين شمال اوغندا وجنوب السودان وشرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، وهي مناطق حدودية تستخدم قاعدة و/او منطقة لانكفاء مقاتلي جيش الرب للمقاومة.

وقد اسفر النزاع الذي بدأ في 1988 عن مقتل عشرات الاف الاشخاص وادى الى تهجير حوالى مليوني شخص من شمال اوغندا حيث يقاتل جيش الرب للمقاومة نظام الرئيس الاوغندي يووري موسيفيني.