واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس امس الاحد ان صدام حسين مسؤول عن مئات الالاف من القتلى العراقيين والايرانيين الذين سقطوا في الحرب بين البلدين، مع العلم ان الولايات المتحدة كانت تدعمه في تلك الفترة ضد الجمهورية الاسلامية.

وفي مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;سي بي اسquot;، وصفت رايس الديكتاتور العراقي السابق بانه quot;شخص تسبب بسقوط اكثر من مليون قتيل في الحرب الايرانية العراقيةquot;، وذلك للدفاع عن القرار الاميركي للاطاحة بصدام حسين.وجاء كلامها للالتفاف على تقرير نشره الكونغرس الجمعة ودحض فيه بشكل كبير الذرائع الرسمية لاجتياح العراق.

اضافت رايس quot;الفكرة بان احدا تسبب باكثر من مليون قتيل في الحرب العراقية الايرانية واجتاح الكويت وكان كما نعتقد يستعد على الارجح للقيام بالشيء نفسه مع المملكة العربية السعودية ويهدد يوميا جيرانه ويطلق النار على طائراتنا ولا يحترم الحصار وكان يستعمل قدراته النفطية للحصول على ترسانة عسكرية، الفكرة بان هذا الامر لا يمثل تهديدا في منطقة من العالم غير مستقرةquot; هي فكرة quot;غريبة جداquot; وquot;خطيرة جداquot;.

وادلت بتصريحات مشابهة لمحطة فوكس حيث اعتبرت الفكرة القائلة بان العالم كان سيكون افضل لو كان صدام لا يزال في السلطة بانها فكرة quot;غريبةquot;.