اسلام اباد: أعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم أنه يامل في اجراء محادثات مثمرة مع رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ في نهاية الاسبوع على هامش قمة دول عدم الانحياز في كوبا. وقال للصحافيين قبل مغادرته اسلام اباد متوجها الى بروكسل حيث يقوم بزيارة تستغرق يومين قبل التوجه الى هافانا ان هذه المحادثات مع رئيس الحكومة الهندية quot;مهمة جداquot;. واضاف quot;آمل ان تكون هذه المحادثات مثمرة وان تاتي بنتائج وسابذل كل ما بوسعي لكي تكون كذلكquot;.

يشار الى ان عملية تطبيع العلاقات بين الهند وباكستان مجمدة. وقد واجهت هذه العملية التي اطلقت في كانون الثاني(يناير) 2004 توقفا بعد سلسلة اعتداءات اوقعت 183 قتيلا في بومباي في 11 تموز(يوليو) والتي اتهمت نيودلهي مجموعات اسلامية متواجدة في باكستان بالوقوف وراءها.

وبعد اعتداءات بومباي، دعا رئيس الوزراء الهندي اسلام اباد الى وقف quot;الارهاب عبر الحدودquot; قبل التمكن من مواصلة عملية السلام. وحول احتمال عقد لقاء بين المسؤولين في هافانا، قال وزير الخارجية الهندي شيام ساران الاسبوع الماضي ان الهند ستؤيد استئناف الحوار quot;اذا لمسنا ارادة من جانب باكستان للعمل مع الهند من اجل حل ما تسميه باكستان نفسها خطرا ارهابيا مشتركاquot;.

وتقدم تطبيع العلاقات بين البلدين الجارين اللذين خاضا ثلاث حروب منذ 1947، ببطء مع اعتماد quot;اجراءات ثقةquot; مختلفة لكنه لا يزال يتعثر خصوصا حول مسالة كشمير المنقسمة والتي يطالب بها البلدان. ويعود اخر لقاء بين مشرف وسينغ الى نيسان(ابريل) 2005 خلال الزيارة الاولى للهند التي قام بها الرئيس الباكستاني.