باريس: رفض القضاء الفرنسي النظر في شكوى بشان قيام طائرات تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) تنقل معتقلين يشتبه بقيامهم بانشطة ارهابية، باستخدام مطارات في فرنسا، حسب ما علم من محامي الجمعيات التي قدمت الشكوى. وقال القاضي باتريك بودوان ان نيابة بوبينيي في المنطقة الباريسية اعلنت هذا الموقف في رسالة وجهت في 23 اب/اغسطس الى محامي الجهة التي قدمت الشكوى.

وكانت الدعوى تتعلق برحلة لquot;غالف ستريمquot; حطت في مطار باريسي في 20 تموز/يوليو 2005. وجاء في رسالة النيابة quot;تبين من التحقيق الذي اجري ان لا شيء يثبت بان الطائرة (...) كانت تقل معتقلين لحساب سي.آي.ايهquot;. وكانت الشكوى تتعلق برحلتين اخريين لquot;غالف ستريمquot;.

وكشف التحقيق ان quot;هذه الطائرات قامت ب11 رحلة الى مطار لو بورجيه منها سبع (...) بعد 11 ايلول/سبتمبر 2001quot;. وتبين بوضوح ان رحلة واحدة حطت في لو بورجيه قادمة من تيتيربورو في الولايات المتحدة في الخامس من اذار/مارس 2006 قبل ان تقلع منه في 13 اذار/مارس 2006 الى غاندر (كندا).

وكانت منظمة العفو الدولية احصت حوالى الف رحلة مرتبطة مباشرة بوكالة الاستخبارات استخدمت معظمها الاجواء الاوروبية بين عامي 2001 و2005. واقر الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء للمرة الاولى بان وكالة الاستخبارات تعتقل وتستجوب قياديين في القاعدة في سجون سرية في الخارج وبانها ستستمر على هذا النهج رغم معارضة المجتمع الدولي لهذه الاساليب.