أسامة مهدي من لندن: انضم مرجع شيعي عراقي كبيرالى الجدل الحاد الدائر حول مشروع تقسيم العراق الى اقاليم باصدار فتوى يؤكد فيها ان هذا المشروع اميركي وفيه مفاسد سياسية واقتصادية واجتماعية في وقت وزع انصار المرجع منشورات في محافظات العراق الجنوبية تتهم quot;مجرمون وفرسquot; بسرقة ثروات النفط والغاز .. بينما احالت هيئة النزاهة العامة عددا من منتسبي وزارة الداخلية الى القضاء بتهم فساد مالي.

وفي اجابة المرجع الشيعي اية الله السيد علي الحسني البغدادي على سؤال لاحد المواطنين عر رايه quot;حول تقسيم العراق الى أقاليم تمسكاً بنظام الفيدراليةquot; .. اشار الى انه بالتأكيد ان فكرة تقسيم العراق تخدم المشروع الاميركي الصهيوني في المنطقة برمتها .. وفيما يلي نص السؤال واجابة المرجع الحسني عليه :

بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله العظمى السيد الفقيه المرجع احمد الحسني البغدادي - دام ظلهndash;
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وبعد: غير خاف على مقامكم الرفيع هناك بعض الصيحات من قبل النواب العراقيين قد تحوم حولها شبهات معينة كألدعوة الى تحقيق الفيدرالية في وسط وجنوب العراق وشماله تسبب على المدى البعيد ndash; القريب تقسيم العراق الى أقاليم شيعية وسنية، كذلك كردية، كمقدمة الى تقسيم العالم العربي والاسلامي الى كونتونات ودويلات عرقية واثنية متناحرة ومتقاتلة في ما بينها من اجل ان تبقى المؤسسة العسكرية الصهيونية هي الاقوى في المنطقة.. فهل يجوز مساندة هذا المشروع المقترح؟.. وكيف لنا ان نتعامل مع هؤلاء.. افتونا مأجورين؟.
عبد الله الحسن
النجف الاشرف

الجواب
بسمه تعالى
لا يجوز تفعيل الفيدرالية في بلاد الرافدين الاشم وتحقيقها بأي صورة من الصور بوصفها فيها مفاسد سياسية، واقتصادية، واجتماعية تخدم المشروع الاميركي ndash; الصهيوني في المنطقة برمتها، بل يجب مقاطعة كل من يدعو لذلك والله مع المؤمنين الصابرين المجاهدين.
احمد الحسني البغدادي
النجف الاشرف

وكان الائتلاف العراقي الشيعي قد قدم مشروعا الى مجلس النواب لاقرار نظام الاقاليم في البلاد الاسبوع الماضي لكن اعتراض قوى خارج الائتلاف وتحفظ اخرى داخله ارغمت المجلس على تاجيل مناقشة المشروع حتى التاسع عشر من الشهر الحالي وسط تكهنات بتمديد هذه الفترة لتجنب اعلقتها للجهود المبذولة حاليا لتحقيق المصالحة الوطنية.

منشورات في الجنوب ضد سرقة النفط

ومن جهة اخرى قام انصار ومؤيدي المرجع الحسني بتوزيع منشورات في محافظات العراق الجنوبية على نطاق واسع عن سرقات النفط والغاز . وتقول هذه المنشورات quot; المجرمون واسيادهم الفرس يريدون اضطهاد شعبنا .. هؤلاء المجرمون يخطفون عوائلنا ويسرقون اموالنا .. هؤلاء المجرمون يسرقون النفط والغاز ويبيعونه الى العوائل الفقيرة بخمسة اضعاف سعرهquot;.

ويتهم عراقيون الاحزاب السياسية في مناطق الجنوب وخاصة في محافظة البصرة بتشكيل مليشيات تقوم بسرقة النفط وتهريبه الى ايران المجاورة ولبعض دول الخليج العربي في وقت تعاني فيه البلاد من شح خطير في المشتقات النفطية الامر الذي يثير استياء المواطنين الذين خرجوا في تظاهرات احتجاج في اكثر من مدينة عراقية .

احالة عدد من منتسبي وزارة الداخلية للتحقيق

احالت هيئة النزاهة العامة عددا من منتسبي وزارة الداخلية الى محكمة الجنايات المركزية بتهم فساد مالي. وقال السيد علي الشبوط المتحدث الرسمي باسم هيئة النزاهة العامة في بيان اليوم ان احالة هؤلاء المنتسبين الى القضاء تمت وفق المادة 340 من قانون العقوبات استنادا الى الاخبار المقدمة من قبل مديرية امن وسلامة وزارة الداخلية حيث تم اجراء التحقيق مع مديرالادارة المالية في الوكالة الفنية في الوزارة وعدد من المتهمين على خلفية شراء (2000) بندقية كلاشنكوف اخمص لحساب مديرية شرطة النجدة بمبلغ (190) مليون دينار وبعد اجراء الفحص عليها تبين انها مستعملة واغلبها غير صالح للخدمة فضلا عن شرائها من الاسواق المحلية خلافا لتعليمات الوزارة .

واشارالشبوط الى البدء بتشكيل لجنة عليا لوضع معاييرعامة للنزاهة والشفافية للعمل الحكومي والمؤسساتي في العراق وقال ان هيئة النزاهة تبنت فكرة وضع معايير النزاهة والشفافية بالتنسيق والتعاون مع الاجهزة المختصة وبأشراك خبراء متخصصين في هذا المجال . واضاف ان هذه الفكرة تعد طفرة نوعية من الناحية العلمية والعملية وذلك من خلال اعتماد المعاييرالعلمية لتحديد مواطن وبؤر الفساد في مؤسسات الدولة مما يسهل عمل الاجهزة المختصة في القضاء على اساليب الفساد الاداري والمالي.