إقرأ أيضا
فقدان حقيبة وليد المعلم
بهية مارديني من هافانا : بالتزامن مع عقد قمة عدم الانحياز الرابعة عشرة وبعد عشرين عاما من التمثيل الدبلوماسي السوري في كوبا على مستوى القائم بالاعمال قامت دمشق بارسال محمد شاكر الخياط كسفير جديد الى كوبا .
واشار دبلوماسيون في حديث الى ايلاف ان سوريا لم تكن تعامل كوبا بالمثل اذ ان هناك سفير كوبي في سورية بينما يعد الخياط اول سفير سوري في كوبا .
وبعبارة quot;لااعرف quot; اجاب دبلوماسيون عن السبب من وراء ذلك ، ولكنهم قالوا انه في عهد الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد انخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي السوري في كثير من دول العالم حتى بلغ لسوريا ست او سبع سفراء .فقط يمثلونها في انحاء العالم . وهمس دبلوماسي ان السبب من وراء ذلك ان بعضهم شكى للرئيس الراحل ان السفراء السوريون يعملون كل شيء فيما عدا تحسين العلاقات بين سورية والدول التي يسافرون اليها ولهذا كان هذا القرار .
واضاف الدبلوماسي ، الذي فضل عدم ذكر اسمه ، انه في عام 2000 ومع تسلم الرئيس السوري بشار الاسد سدة الحكم اتبع سياسة جديدة ، وبات يعين السفراء في انحاء العالم ليرتفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين سورية ومعظم الدول وسيتسلم السفير السوري في كوبا منصبه الاثنين الماضي بعد ان كان هاشم محمود القائم بالاعمال في السفارة السورية في كوبا .