مزيد من الجثث وخطة لحفر خنادق حول بغداد

بوش لا يرى حربا اهلية في العراق

لندن : مؤتمر عالمي حول المقابر الجماعية في العراق

رسالة الرئيس بوش إلى إيران

ايران على رأس أولويات رايس في الجمعية العامة للأمم المتحدة

واشنطن-بغداد: اعرب الرئيس الأمريكي يجورج بوش الجمعة عن اعتقاده بأن العراق لا يشهد حربا أهلية وذلك على الرغم من ارتفاع اعداد ضحايا العنف الطائفي هناك. وقال في مؤتمر صحافي انquot; خطة الامن الخاصة بالعاصمة بغداد تحرز تقدما على الرغم من ولوج الصداميين (اتباع الرئيس العراقي المخلوع ) في اعمال العنف في العراقquot;. ونفى صحة تقارير اخبارية عن ان quot;الارهابيين سيطروا بالكامل على محافظة الأنبارquot; وقال quot;اننا لم نفقد تلك المحافظة quot; برغم محاولة تنظيم القاعدة تأصيل وجوده فيها. واعترف بصعوبة الاوضاع في العراق ولكنه اكد اهتمامه بمتابعة جهود حكومة الوحدة الوطنية لحل القضايا المهمة مثل النفط والفيدرالية وتمكين القوات العراقية من تأدية عملها. وقال ان الحكومة العراقية تعمل قدما للأمام وتتخذ قرارات صعبة مشددا على مساندة الولايات المتحدة لها باعتبار ان النجاح في العراق يعد امرا حيويا بالنسبة لبلده. كما اكد حرص الادارة الأمريكية على تغيير اساليبها المتبعة في العراق بصورة مستمرة بما يتوافق وسياسات العدو معتبرا ان مغادرة المنطقة والفشل في تكريس الديمقراطية quot;يهدد مستقبل الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وشدد على اهمية عدم السماح quot;للعدوquot; بالسيطرة على المصادر النفطية كتلك التي في العراق وقال ان ذلك quot;من شأنه التحكم في الاسواق وامتلاك القدرة على معاقبة الولايات المتحدة اقتصادياquot;.

وبشأن الملف النووي الايراني حذر بوش من خطورة امتلاك ايران سلاحا نوويا بالقول ان ذلك سيهدد quot;الدول الحرةquot; وان طهران تحاول الترويج لرؤيتها المتطرفة في المنطقة عبر حزب الله. وفيما تنشط المساعي الدبلوماسية قبل الوصول الى مرحلة فرض عقوبات دولية على ايران، استبعد بوش بشكل قاطع عقد لقاء تاريخي مع احمدي نجاد على هامش مناقشات الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع المقبل.وينهي مثل هذا اللقاء في حال انعقاده اكثر من ربع قرن من انقطاع العلاقات بين البلدين على اعلى مستوى.وقال بوش بشكل مقتضب quot;لا، لن التقيهquot;، بالرغم من صدور عروض عدة اخيرا عن النظام الاسلامي بهذا الصدد.واضاف quot;سنجلس مع الايرانيين بعد ان يعلقوا برنامج التخصيب بشكل يمكن التحقق منه. وانا اعني ما اقولquot;.وستواكب اعمال الامم المتحدة مشاورات بين جميع الاطراف حول الملف النووي الايراني.ولم يأت بوش على ذكر عقوبات او خيار عسكري، معلنا انه سيذكر في نيويورك بعدم وجوب السماح للايرانيين بquot;المماطلةquot; وquot;اعاقةquot; المفاوضات الجارية مع الاوروبيين.وسيتطرق بوش في الكلمة التي سيلقيها الثلاثاء امام الجمعية العامة للامم المتحدة الى quot;واجبنا في الدفاع عن الحضارة والحرية ومساندة قوى الحرية والاعتدال في الشرق الاوسطquot;.

ويخوض بوش حملة دفاعا عن سياسته قبل اقل من شهرين من الانتخابات التشريعية وعمد مجددا اليوم الجمعة الى تبرير ادائه في مواجهة الانتقادات الشديدة التي يلقاها في الولايات المتحدة والعالم، معتبرا انه يندرج في اطار quot;معركة ايديولوجيةquot;.

وبعد جولة في الشرق الاوسط، اوضح الامين العام للامم المتحدة كوفي انان انه لمس لدى معظم قادة المنطقة موقفا يعتبر ان اجتياح العراق واحتلاله شكلا quot;كارثةquot; بالنسبة لهم.وقال بوش quot;علاقتي الشخصية بكوفي انان جيدة وانا اكن له المحبةquot;.لكنه اضاف quot;اعتقد ان العديد من الاميركيين يشعرون بالخيبة ازاء ادارة الامم المتحدةquot;.وقال quot;انا نفسي اشعر بالخيبة حيال اداء الامم المتحدة في ما يتعلق بدارفورquot; غرب السودان حيث تدور حرب اهلية تهدد بحلول كارثة انسانية جديدة.

وقال بوش مبديا اسفه quot;المشكلة ان الامم المتحدة لم تتحركquot; ازاء رفض الحكومة السودانية السماح بنشر قوة دولية محل قوة الاتحاد الافريقي.وقد بادر بوش الى طرح مسألة دارفور بدون ان يسأل عنها وهو موضوع يبدي اهتماما كبيرا به فوصف مرة جديدة النزاع في هذا الاقليم بانه quot;ابادةquot;، طارحا احتمال اصدار مجلس الامن قرارا جديدا يقضي بتدخل قوة دولية فيه.

وعلى صعيد آخر، دافع بوش باندفاع عن برنامج استجوابات سري لمعتقلين يشتبه بضلوعهم في الارهاب تطبقه وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه).ويظهر ان بوش لم يتوقع حين طلب من الكونغرس وضع اطار قانوني محدد لهذا البرنامج ان يقابل بمعارضة عدد من كبار اعضاء الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، وهو امر لا يبشر بالخير مع اقتراب الانتخابات التشريعية. وبالرغم من اصوات الاحتجاج التي ارتفعت في الداخل والخارج، اعتبر بوش ان من quot;غير المقبولquot; تشبيه ممارسات الاميركيين تحت شعار quot;الحرب الشاملة على الارهابquot; بممارسات quot;المتطرفين الاسلاميينquot;.

مزيد من الجثث وخطة لحفر خنادق حول بغداد

ميدانيا في العراق، اعلن مصدر رسمي ان الحكومة العراقية قررت حفر خنادق حول بغداد للسيطرة على مداخلها بغية غلق كافة المنافذ quot;غير الشرعيةquot; في حين يستمر العثور على الجثث في العاصمة بحيث فاقت المئة خلال 72 ساعة.وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف ان الحكومة quot;قررت تنفيذ خطة لدعم الخطة الامنية الحالية تقضي بحفر خنادق حول بغداد وزيادة عدد المداخل رسميا من 21 الى 28 مقابل غلق كافة المنافذ غير الشرعية وعددها بالعشراتquot;.وقال ان quot;المنافذ غير الشرعية ستغلق بواسطة خنادق واسلاك شائكةquot;.

من جهته، قال مصدر امني اخر ان quot;الغرض من الخطة هو مراقبة الداخلين الى بغداد والخارجين منهاquot;.واضاف رافضا ذكر اسمه ان هذه quot;الطريقة ستؤمن السيطرة بشكل افضل وخصوصا على تحركات المسلحينquot;.

يشار الى ان مساحة محيط بغداد تبلغ حوالى 80 كلم، مما يعني ان حفر الخنادق قد يستغرق اسابيع او اشهرا عديدة.يذكر ان القوات الاميركية والعراقية تنشر ما لا يقل عن 30 الف جندي في شوارع العاصمة تنفيذا لخطة quot;الى الامام معاquot;.وفي هذا الاطار، اعلن الجيش الاميركي مساء اليوم ان القوات الاميركية والعراقية المشتركة اوقفت اكثر من 90 مشتبها بهم كما عثرت على عدد من مخابئ الاسلحة. واضاف ان القوات المشتركة quot;اعتقلت منذ الاربعاء الماضي اكثر من 90 شخصا يشتبه بعلاقاتهم بالارهاب وضبطت اكثر من 100 قطعة سلاح وعثرت على 31 مخبأ للاسلحة يحوي احدها، في شمال-شرق بغداد، 30 قذيقة من عيار 122 و155 ملمquot;.

وتابع ان هذه القوات quot;قامت بتمشيط اكثر من 50 الف منزل و55 مسجدا كما ازالت اكثر من مئة الف متر مكعب من القمامة من طرقات بغدادquot;.

ورغم المضي في الخطة والاعتقالات، اكد مصدر رسمي ان الشرطة عثرت على 51 جثة في مناطق متفرقة من بغداد خلال يوم واحد، مشيرا الى ان quot;طابعا اجراميا يقف وراء معظم عمليات القتلquot;.وقد عثر على 64 جثة في بغداد بين الثلاثاء والاربعاء الماضيين بينها 45 في الكرخ والباقي في الرصافة.

وعلى صعيد العنف ايضا، اعلن المؤتمر العام لاهل العراق بزعامة عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق ابرز كتلة برلمانية للعرب السنة، اغتيال المسؤول الاعلامي مهند الغريري في منطقة الكرمة قرب الفلوجة (غرب) ظهر اليوم.

وافاد بيان للمؤتمر quot;مرة اخرى تمتد الايادي الصفراء الخبيثة لتنال من العراق ومن رجاله المخلصين الذين نذروا انفسهم لانقاذ الوطن الغالي من مكائد ودسائس المحتلين الصليبيين والشعوبيين وعملائهمquot;.واكد ان quot;تلك الجرائم ومهما كانت الجهات التي تقف وراءها فانها تاتي خدمة للمخططين الصليبي والصفوي الراميين لقتل العراقquot;.

يشار الى ان المؤتمر العام لاهل العراق هو احد مكونات جبهة التوافق (44 نائبا) بالاضافة الى الحزب الاسلامي برئاسة طارق الهاشمي ومجلس الحوار الوطني بزعامة خلف العليان.

وفي كركوك (255 كلم شمال)، اعلن مصدر في الشرطة ان quot;مسلحين مجهولين اغتالوا في قضاء دبس (50 كلم شمال-غرب المدينة) مختار قرية الكيف التابعة للقضاء علي طه الحمدانيquot;.

وقال النقيب عماد خضر جاسم ان quot;مجموعة ارهابية هاجمت المختار عصر اليوم على الطريق العام بين قضاء دبس والحويجة واطلقوا النار ما ادى الى مقتله على الفورquot;.وشهدت منطقة كركوك خلال الايام الماضية عمليات اغتيال استهدفت وجهاء واعيانا من مختلف القوميات.واضاف المصدر ان quot;مسلحين مجهولين اطلقوا ظهر اليوم النار على احد حراس منشآت النفط طه محمود عمير (48 عاما) بينما كان على طريق المنزلة (35 كلم غرب كركوك) فقتل على الفور واصيبت زوجته بجروح طفيفةquot;.