موجة تنديد في العالم الاسلامي و مطالبة بالاعتذار

القرضاوي: أسف البابا غير كاف

وزير ايطالي: كلمات البابا اججت التوتر وعليه الاعتذار شخصيا

البابا شنودة: كان يتعين على البابا ان يفكر في ردود فعل العالم الاسلامي

عواصم: واصل العالم الاسلامي مطالبة البابا بنديكتوس السادس عشر بالاعتذار عن تصريحاته التي ربطت الاسلام بالعنف، رغم تعبيره عن الاسف لما اثارت تصريحاته من غضب واستياء.ورفض اشهر الدعاة المسلمين في العالم العربي الشيخ يوسف القرضاوي الاسف الذي عبر عنه البابا للغضب الذي اثارته تصريحاته، بقوله مساء الاحد quot;هذا ليس اعتذارا، هذا اتهام للمسلمين بانهم لم يفهموا كلامه. الاعتذار الحقيقي هو ان يسحب هذا الكلامليحدث الاعتذارquot;.

ودعا القرضاوي الذي كان يتحدث quot;باسم الاتحاد العالمي للعلماء المسلمينquot; الى تنظيم quot;يوم غضبquot; يوم الجمعة القادم.وقال quot;نحن ندعو المسلمين في يوم الجمعة القادم، اخر جمعة من شهر شعبان، ان يجعلوه يوم غضب عاقل ..نريد غضبا سلميا .. غير متهورquot;.كما هدد القرضاوي بوقف الحوار بين المسيحيين والمسلمين اذا لم يحدث الاعتذار، داعيا السفراء العرب والمسلمين لدى الفاتيكان الى ان quot;يحتجوا كتابيا وبلهجة قوية وصريحة على هذا الاستفزاز وان لا يحضروا الاحتفالات التي يدعو اليها الفاتيكانquot;.وقال quot;نحن نريد للامة ان تظهر انها امة لا يستهان بهاquot;.

وفي مصر اعتبرت جماعة الاخوان المسلمين ان تعبير البابا عن الاسف quot;والحزن الشديدquot; لما احدثته تصريحاته من اثر غاضب بين المسلمين quot;خطوة جيدة في اتجاه الاعتذارquot; غير انها شددت على انها لن تقبل quot;باقل من الاعتذارquot;.

وكان البابا بنديكتوس السادس عشر القى كلمة الثلاثاء خلال زيارته لالمانيا تناول فيها الاسلام والجهاد عبر طرح مسألة العلاقة بين الدين والعنف، ما اثار موجة تنديد في العالم الاسلامي الذي طالبه بالاعتذار.وعبر البابا الاحد عن اسفه للعالم الاسلامي، مشيرا الى انه quot;حزين جداquot; بعد موجة الاستنكار التي اثارها اقتباس ورد في محاضرته في المانيا، مؤكدا ان الاقتباس لا يعكس quot;في اي شكلquot; تفكيره الشخصي.

من جهته، قال محمد حبيب نائب المرشد العام للاخوان المسلمين quot;نحن نعتبر تصريحات البابا تراجعا عن تصريحاته السابقة وهي خطوة جيدة في اتجاه الاعتذارquot;.غير انه اضاف على موقع الجماعة الالكتروني ان quot;تراجع البابا غير كاف ولن نقبل باقل من الاعتذارquot;.

وفي لندن رحب مجلس مسلمي بريطانيا بتصريحات البابا اليوم. وقال عنايات بونغلاوالا المتحدث باسم المجلس لهيئة الاذاعة البريطانية quot;منذ البداية طلبنا ان يقول البابا بوضوح انه لا يشاطر الامبراطور (البيزنطي) وجهة نظرهquot; في اشارة الى اقتباس البابا كلمات لامبراطور بيزنطي قال فيها ان الاسلام انتشر بحد السيف.واضاف quot;الان وقد اوضح البابا موقفه نأمل ان تهدأ الامورquot;.غير ان متحدثا باسم الجمعية البريطانية حث البابا على المضي ابعد. وقال اجمل مسرور المتحدث باسم الجمعية quot;ان ما نريده هو ان يقول البابا ان كل الديانات متساوية وانه يجب ان نعمل معا من اجل مجتمع سلام يندمج فيه الجميعquot;.

وعبر الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو الاحد عن اسفه للتصريحات التي ادلى بها البابا بنديكتوس السادس عشر حول الاسلام والجهاد، داعيا في الوقت نفسه الى حماية quot;الوفاقquot; بين مختلف الديانات في اندونيسيا اكبر بلد اسلامي لجهة العدد. واضاف في تصريحات جاءت بعد اعلان البابا عن quot;اسفهquot; اثر هذه التصريحات، quot;اقول للشعب الاندونيسي وخصوصا للمسلمين، وان كنت اتفهم مشاعرهم، تحلوا بالصبر وتمالكوا انفسكم ولنسمح للوحدة بالاستمرار بما في ذلك الوفاق بين المؤمنينquot;.

و أعربت قطر عن اسفها واستغرابها لما صدر عن البابا بنديكت السادس عشر من ملاحظات حول الاسلام وتعاليمه والنبي محمد صلى الله عليه وسلم. وقال مصدر مسؤول في وزار الخارجية القطرية في تصريح صحافي ان هذه الملاحظات غير مقبولة ومجافية للحقائق التاريخية والانسانية للدين الاسلامى الحنيف ومبادئه وقيمه القائمة على الرحمة والتسامح والعدل والمحبة والموعظة الحسنة. واعرب عن اسفه واستنكاره لما تعرضت له بعض دور العبادة المسيحية من اعتداءات بسبب ذلك مؤكدا حرمة دور العبادة. ودعا المصدر المسؤول الى التحلى بالحكمة والتسامح والبعد عن الانفعالات التى لا تخدم الحوار البناء بين الاديان والحضارات .

وكانت الصحف القطرية ومساجد عدة في العاصمة القطرية قد دانت تلك التصريحات التي صدرت عن البابا مطالبة بضرورة الاعتذار وعدم تكرارها باعتبار ان الدين الاسلامي هو دين الرحمة والسلام.

وفي موسكو دعا الرئيس فلادمير بوتين الذي تعد بلاده 20 مليون مسلما (15 بالمئة من السكان) quot;قادة كافة الطوائف في العالم الى التحلي بالمسؤولية وضبط النفسquot;.

وفي غزة ندد رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية المنتمي لحركة حماس، بالهجمات التي استهدفت بعض الكنائس في الاراضي الفلسطينية.واصيبت كنيستان في طولكرم وطوباس شمال الضفة الغربية اليوم الاحد باضرار. كما هوجمت خمس كنائس السبت في قطاع غزة والضفة الغربية. وقال هنية للصحافيين quot;هذا مرفوض قطعا يجب ان يكف اي مواطن فلسطيني عن المساس بالكنائس المسيحية على الارض الفلسطينيةquot;.واضاف quot;الاخوة المسيحيون هم مواطنون من ابناء الشعب الفلسطيني وانا سمعت اكبر المرجعيات المسيحية في فلسطين يستنكرون التصريحات التي تمس الاسلام وتسيء للمسلمينquot;.

ويسعى رئيس الوزراء الفلسطيني الذي يواجه وضعا دقيقا بسبب توقف المساعدة الدولية لبلاده، الى تفادي اي ردود فعل عنيفة من قبل الغالبية المسلمة ضد المسيحيين الذين لا يشكلون اكثر من 2 بالمئة في الاراضي الفلسطينية.

و يبدو ان حالة التوتر ستتواصل في الايام القادمة على الاقل، خاصة مع وجود العديد من الاصوات التي عبرت عنها اليوم الصحافة العربية، التي تطالب البابا باعتذار واضح وليس بمجرد الاسف او التعبير عن الحزن.واعتبرت العديد من صحف الخليج اليوم ان تعبير البابا بنديكتوس السادس عشر عن الاسف لتصريحاته التي اعتبرت مسيئة للاسلام quot;غير كافquot; وطالبت بان يعتذر البابا عن هذه التصريحات لتهدئة غضب المسلمين.

واغلقت المدارس الدينية في ايران اليوم ابوابها احتجاجا على تصريحات البابا في حين قال حجة الاسلام احمد خاتمي امام مئات المتظاهرين في قم ان quot;على البابا ان يقدم اعتذاراquot; للمسلمين.ومن المقرر ان يتظاهر طلاب ايرانيون اليوم الاثنين امام سفارة الفاتيكان في طهران.

كما قررت النقابات المهنية في الاردن تجمعا مماثلا الاثنين امام ممثلية الفاتيكان في عمان.