الامم المتحدة : قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها تعتزم السفر الى الشرق الاوسط قريبا وقد عقدت العزم على إحياء مساعي السلام المتعثرة بين اسرائيل والفلسطينيين. وكانت رايس تتحدث الى الصحفيين بعد اجتماع لمجلس الامن التابع للأمم المتحدة لمناقشة الوضع في الشرق الاوسط. وقالت انها سوف تسعى الى لقاء الزعماء العرب المعتدلين وتحاول مساعدة الجانبين في الصراع العربي الاسرائيلي على حل الخلافات بينهما.

وفي وقت سابق من هذا الاسبوع قال الرئيس جورج بوش للجمعية العامة للامم المتحدة انه طلب من رايس ان تقود مسعى دبلوماسيا جديدا في الشرق الاوسط.وقالت رايس دونما اسهاب quot;اتوقع ان اذهب الى المنطقة قريبا.quot;وقالت رايس انها ستحاول quot;حث خطى السعيquot; في تنفيذ خارطة الطريق التي تؤيدها الولايات المتحدة من اجل السلام في الشرق الاوسط وتنفيذ اتفاق ساعدت هي في التوصل اليه في نوفمبر تشرين الثاني ويسمح بحرية وصول الناس والبضائع الى غزة.

وكررت دعوة الولايات المتحدة الى الافراج فورا عن جنود اسرائيليين محتجزين في غزة ولبنان وقالت ان مثل هذه الخطوة ستحسن quot;الجو العامquot;.وقالت quot;اننا نريد حقا ان تنشأ الظروف التي يمكننا فيها الاحتفال بالعمل في تنفيذ خارطة الطريق والعودة الى اتفاق حرية الانتقال الذي تم التفاوض بشأنه حتى تعود الحياة الاقتصادية الى الاراضي الفلسطينية.quot;