واشنطن اكدت انتهاء الهجوم على سفارتها في دمشق
عبد المجيد : مقتل 3 من عناصر المجموعة التكفيرية

بهية مارديني من دمشق-وكالات :عبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم من هاليفاكس في كندا عن quot;امتنانهاquot; لسوريا بعد تدخل قوات الامن السورية لصد الهجوم على السفارة الاميركية في دمشق.وقالت رايس في مؤتمر صحافي عقدته في هاليفاكس quot;اريد ان اقول اننا نقدر تدخل قوات الامن السورية للمساهمة في ضمان امن سفارتناquot; مضيفة انه quot;لا يزال من المبكر جدا معرفة من يمكن ان يكون مسؤولا عن هذا الهجومquot;.واضافت quot;اشعر بالامتنان الكبير لان الهجوم لم ينجحquot;.

وقالت رايس quot;يبدو ان الاميركيين (في السفارة) بخير وهذا خبر جيد جداquot; ووجهت تعازيها الى اهل رجل الامن الذي قتل في الهجوم.وتابعت quot;اعتقد ان السوريين ردوا على هذا الهجوم بشكل اتاح ضمان امن العاملين في في السفارة وهو الامر الذي نقدره كثيراquot;.

وكان مقر السفارة الاميركية في دمشق تعرض قبل ظهر اليوم الثلاثاء لهجوم ادى الى مقتل ثلاثة من المهاجمين واصابة رابع اضافة الى مقتل احد عناصر قوة مكافحة الارهاب السورية.

و قد اكد وزير الداخلية السوري بسام عبد المجيد ان quot;العملية الارهابية فشلت وتم احباطهاولم تحقق اهدافها وابعادها المرسومة لها من الجهات الاجرامية التي تقف وراءهاquot;، بحسب سانا.

وكان رجال يحملون قنابل يدوية واسلحة رشاشة هاجموا مقر السفارة الاميركية في دمشق وحاولوا تفجير سيارة مفخخة في هجوم اوقع اربعة قتلى، كما قالت مصادر سورية واميركية رسمية.

من جهة اخرى، قالت الوكالة ان الوزير عبد المجيد quot;نوه من موقع الحادث الارهابي بدور قوات مكافحة الارهاب في احباط هذه العملية الارهابية ويقظتها في حماية امن الوطن والمواطنquot;، مشيرا الى ان quot;التحقيقات الاولية كشفت ان السيارتين اللتين استخدمتا فيها مسروقتانquot;.واوضح ان quot;التحقيقات جارية حاليا لكشف خيوط هذه العملية الارهابيةquot;.واضاف quot;ان مكان وقوع العملية الارهابية هو طريق عام يمكن ان تسلكه اي سيارة وتتوقف للحظات وهو الامر الذي اسست عليه المجموعة الارهابيةquot;.

وبحسب بيان للسفارة الاميركية، فان quot;الحكومة السورية وعدت بتعاون تام في مجال الامنquot;. والتقى القائم بالاعمال مايكل كوربن الذي يمثل المصالح الاميركية في غياب السفير، وزير الداخلية السوري في مكان الحادث.

تفاصيل عن الهجوم

و تحدث شهود عيان عن تفاصيل الهجوم الذي استهدف السفارة الاميركية بدمشق صباح ا ليوم حيث اوضحوا بان مجموعة مسلحة تستقل سيارتين هاجمت السفارة حيث ترجل المهاجمون من احدى السيارات فيما السيارة الاخرى كانت مفخخة وركنت أمام السفارة .

وروى الشهود ان ثلاثة مسلحين ترجلوا من السيارة الاولى وبدأوا يطلقون الرصاص والقنابل اليدوية صوب السفارة ولكن الشرطة المنتشرة في المكان تصدت لهم فقام احد المهاجمين بتفجير حزام ناسف بعد ان تيقن بفشل العملية الامر الذي ادى الى احراق السيارة التي كانوا يستقلونها بالكامل وقتلوا جميعا كما جرح مهاجم آخر القي القبض عليه . السيارة الثانية كانت مفخخة وعثر بداخلها على كمية كبيرة من المتفجرات وقد تمكنت القوى الامنية السورية من تفكيكها .

مقتل احد عناصر مكافحة الارهاب

و قد أدى الهجوم على السفارة الاميركية الى مقتل quot;عنصر من قوات مكافحة الارهابquot; السورية وجرح اخر. و بحسبالوكالة السورية للأنباء فان quot;الاشتباك بين العناصر المخصصة لحماية السفارة الاميركية من قوات مكافحة الارهاب والمجموعة الارهابية التكفيرية المسلحة ادى الى استشهاد عنصر من قوات مكافحة الارهاب وجرح اخر اضافة الى جرح شرطي من حرس السفارة الاميركية واحد موظفي الامن فيهاquot;.

واضافت سانا ان 11 مدنيا جرحوا quot;بينهم مواطن صيني ورجل وامرأة عراقيانquot;.وكان ناطق باسم السفارة الاميركية في دمشق اكد ان quot;كل موظفي السفارة سالمونquot;.في حين ذكرت وكالة الصين الجديدة الرسمية ان دبلوماسيا صينيا تعرض لجروح طفيفة بعد اصابته برصاصة طائشة في اطلاق النار وقع خلال الهجوم على سفارة الولايات المتحدة في دمشق.

واشنطن تقول ان الهجوم على سفارتها في دمشق quot;انتهى كما يبدوquot;

اكدت وزارة الخارجية الاميركية في وقت مبكر وقوع هجوم استهدف سفارة الولايات المتحدة في دمشق لكنها اشارت الى انه quot;انتهى كما يبدوquot;. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية كورتيس كوبر quot;يمكننا ان نؤكد تقارير عن تعرض سفارتنا في دمشق لهجوم من قبل مهاجمين مجهولين، لكن يبدو انه انتهىquot;.
واضاف quot;لقد تحركت السلطات المحلية وهي متواجدة في المكانquot;. ولم تعرف تفاصيل اخرى على الفور عن الهجوم بحسب قوله.