محمد الخامري من صنعاء : قالت مصادر روسية رسميةإن وزارة الدفاع اليمنية تقدمت إلى الحكومة الروسية قبيل الانتخابات الرئاسية بقائمة جديدة من طلبياتها من الأسلحة والتقنيات العسكرية بما في ذلك طائرات quot;ميغ-29quot; ، مشيرة إلى أن هذا الطراز من الطائرات الروسية quot;ميغ-29quot; أعجبت اليمنيين لأنهم طلبوا هذه المرة شراء أكثر من 30 طائرة من هذا الطراز.

وبحسب وكالة الأنباء الروسية الرسمية quot;نوفوستيquot; فقد صدرت روسيا إلى اليمن العام الماضي 2005م ما لا يقل عن 20 طائرة حربية حديثة من طراز quot;ميغ-29quot;.

كما أقام الرئيس اليمني علاقات جيدة مع روسيا التي زارها أكثر من مرة ويتركز التعاون الاقتصادي بين البلدين في المجال العسكري الذي شهد إبرام عقود ضخمة ، كما يتوقع المراقبون أن توقع اليمن وروسيا عقودا كبيرة في هذا المجال في المستقبل أيضا.

ووفقا للاتفاقات المعقودة في إطار نادي باريس للمقرضين فقد وقعت في كانون الأول quot;ديسمبرquot; عام 1999م اتفاقية حول تنازل روسيا عن 80% من ديونها المستحقة على اليمن والتي كانت تشكل 4ر6 مليارات دولار. وأكد مستشار السفارة الروسية فى اليمن ليف فولوشين أن quot;هذا مبلغ يزيد عدة أضعاف على المبالغ التي تعتمدها البلدان الغربية حاليا لليمنquot;.

ويعتبر التنازل عن الديون في يومنا الراهن إحدى مساهمات أعضاء quot;الثماني الكبارquot; الأساسية في تنمية بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتقدم روسيا لليمن مساعدات ملموسة في مجال الصحة ويعمل في هذا البلد بموجب عقود أكثر من 350 شخصا من الأطباء والموظفين الصحيين ، كما استؤنفت اعتبارا من عام 1996م عملية قبول اليمنيين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الروسية.

وتعتمد روسيا لهم سنويا 70 منحة دراسية على حساب الدولة وهذا مهم جدا بالنسبة إلى بلد تصل نسبة الأمية بين السكان البالغين فيه إلى 47%.