الياس توما من براغ : قررت الحكومة التشيكية في اجتماع طارئ عقدته الليلة الماضية بحضوررئيسي لجنتي الأمن والدفاع في مجلس النوابتعزيز الإجراءات الأمنيةفي براغ ولاسيما حول منشات حيوية وذلك بالصلة مع تنامي احتمالات وقوع هجومإرهابي فيها. وورد في بيان لحكومة ميريك توبولانيك قدمهمدير القسم الصحفي في رئاسة الحكمة مارتين شمارتسزبان الحكومة تلقت معلومات منالأجهزة الأمنية حول تنامي مخاطر وقوع عمل إرهابي في براغ لهعلاقة مع تناميمخاطر أمنية مشابه خارج البلاد .

من جهتهاقالتالناطق باسم وزارة الداخلية ماريه ماسارجيكوفا بان هيئةقياديةفي رئاسة الشرطة التشيكية قد بدأت بعد اجتماع الحكومة بحث الأمر وتحديد حجمونوعية الإجراءات التي بدا العمل بها في الساعة الرابعة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي . ولمحمدير القسم الإعلامي في رئاسة الحكومةإلى أن نوع المعلومات الأمنية التي تلقتها أجهزة الأمن التشيكية لها علاقة بالوضع في النرويج التي أعلنت قبل فترة عن إحباطها محاولة شن هجوم إرهابي فيها .

ورفض الناطق باسم جهاز المعلوماتالأمنيةالمعروف اختصارا quot; بيس quot;يان شوبيرتتحديدنوعيه المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها أهداف محددة في براغ إلا انأشار إلى أن جهازه قدم هذه المعلومات للحكومة وان المعلومات التي بحوزة جهازه تشير إلىارتفاعمخاطر وقوع عمل ارهابي في براغ ولم يؤكد محافظ براغ بافيلبيم صباح اليوم في الإذاعة التشيكية أو ينف المعلومات التي طرحتها عليه الإذاعةحول أن تكونطبيعة الأهداف المستهدفة في براغ مباني أو مقرات يهودية أوغربيةمؤكدا أن الإجراءات الأمنية المشددة التي بدأ العمل بهاتمس منشآت حيوية كالمطاروقطارات الإنفاق لكنها تتعلق بشكل رئيسي بوسط العاصمة . هذا وسيقدم وزير الداخلية ايفان لانغر في وقت لاحق اليوم المزيد من المعلومات حول طبيعة المخاطر التي تهدد براغ ونوعية الإجراءات التي اتخذت لتحييد هذه المخاطر .