القدس : اتهمت إسرائيل فرنسا quot;بخرقquot; تفاهمات سرية بين البلدين حول القوات البحرية والجوية الفرنسية في لبنان ، وتأتي هذه الاتهامات عقب نشر موقع quot;ديبكاquot; الالكتروني العسكري امس خبرا مفاده ان الطائرات الحربية الفرنسية تولت حماية الاجواء اللبنانية إثناء القاء الامين العام لحزب الله خطابا في مهرجان النصر في الضاحية .

وأضاف الموقع الإسرائيلي أن طائرات مقاتلة انطلقت من حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول التي تشارك ضمن قوات الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفل) quot;وحلقت في سماء بيروت تحسباً من قيام الطيران الحربي الإسرائيلي بمحاولة قصف منصة المهرجان واغتيال نصر اللهquot;.

وتابع الموقع إن المقاتلات الفرنسية حلقت في سماء لبنان حتى منطقة البقاع وحرست محطات في مدن وبلدات لبنانية تجمّع فيها لبنانيون للاستماع لخطاب نصر الله الذي تمّ بثه على شاشات كبيرة. وأشار الموقع إلى أن فرنسا والأمم المتحدة لم تبلغا إسرائيل أو الجيش الإسرائيلي بأن المقاتلات الفرنسية ستحلق في سماء لبنان أثناء خطاب نصر الله، كما لم يتمّ التبليغ عن مهمة هذه المقاتلات، وهي منع تحليق طائرات حربية إسرائيلية في الأجواء اللبنانية.