عمان: تلقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم رسالة من الرئيس السوداني عمر حسن البشير تتعلق بquot;موقف السودان من قرار مجلس الامن 1706 الخاص بدارفورquot;، حسبما اوردت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا). ونقلت الوكالة عن الملك تأكيده خلال تسلمه الرسالة من وزير الدفاع السوداني الفريق اول عبد الرحيم حسين على quot;حرص الاردن على مساندة الجهود الرامية الى تعزيز الاستقرار فى السودان وضمان وحدة اراضيهquot;.

واوضحت الوكالة ان الملك اعرب عن دعم بلاده لquot;كل جهد يصب في خدمة مصالح الشعب السوداني الشقيق ويهدف الى عدم التدخل بشؤونه والمحافظة على امنه واستقرارquot;.

ومن جهته ، وصف الوزير السوداني قرار مجلس الامن 1706 الخاص بدارفور بأنه quot;مجحف ويهدد الامن والاستقرار في السودانquot;. واكد quot;تمسك بلاده بالتنفيذ الدقيق لبنود اتفاق ابوجا الخاص باقليم دارفور الذي يشكل خطوة مهمة على طريق ارساء السلام في هذا الاقليمquot;.

وكان مسؤولون في الامم المتحدة صرحوا امس ان الامم المتحدة حصلت على اولى التزامات البلدان التي ترغب في المساهمة بجنود في اطار قوة الامم المتحدة التي ستنشر في دارفور غرب السودان. ويعارض السودان بشدة نشر قوات تابعة للامم المتحدة في دارفور (غرب) حيث قتل مئتا الف شخص على الاقل منذ اندلاع الحرب الاهلية في شباط(فبراير) 2003، حسب تقديرات الامم المتحدة.

وتبنى مجلس الامن الدولي اواخر آب(اغسطس) القرار رقم 1706 الذي يقضي بارسال قوة من الامم المتحدة قوامها حوالى 17 الف جندي و3300 شرطي الى دارفور لتحل محل قوة الاتحاد الافريقي الحالية. وحاليا تنتشر في دارفور قوة تابعة للاتحاد الافريقي تضم سبة آلاف جندي. لكن المنظمة الافريقية تنوي زيادة هذا العدد ليبلغ احد عشر الفا بحلول نهاية العام الجاري. وقد مدد الاتحاد الافريقي الاسبوع الماضي مهمة القوة حتى 31 كانون الاول(ديسمبر).