باريس: نفت الرئاسة الفرنسية اليوم ممارسة اي ضغط على الرئيس الروماني ترايان باسيسكو كي يمتنع عن دعوة الرئيس اللبناني اميل لحود لحضور قمة الفرنكوفونية التي تبدأ اعمالها الاربعاء في بوخارست. ورد الناطق باسم الرئاسة بالنفي على سؤال ح

لبنان لن يشارك في قمة الفرنكفونية وباريس
ول ما اذا كان الرئيس الفرنسي جاك شيراك اتصل بنظيره الروماني بهدف التحضير لهذه القمة في لقاء صحافي سبق انتقال الرئيس الفرنسي الى بوخارست.

واجاب جيروم بونافون على سؤال حول ما اذا كانت الرئاسة الفرنسية مارست ضغوطا كي لا يشارك لحود في القمة بقوله quot;بديهيا، لاquot;. كما رفضت فرنسا quot;الدخول في جدلquot; بعد اتهام الرئيس اللبناني اميل لحود نظيره الفرنسي جاك شيراك بالتدخل لعدم توجيه دعوة له للمشاركة في قمة الفرنكفونية المقبلة في رومانيا. وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتييه في لقاء صحافي quot;لا نرغب بالدخول في جدلquot;.

واضاف ماتييه quot;علمنا ان المنظمين وجهوا دعوة الى رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الذي قرر ان يرسل ممثلا شخصيا عنه. وليس لدينا ما نضيفه في هذا الموضوعquot;.

من جهته قال الناطق باسم الرئاسة الفرنسية quot;رغبت رومانيا بدعوة لبنان بطريقة تضع تحرك الفرنكوفونية في اطار متوافق مع قرارات الامم المتحدةquot;.

وكانت الرئاسة اللبنانية اعلنت الثلاثاء ان لبنان quot;لن يشارك في قمة الفرنكوفونيةquot; التي من المتوقع ان تعقد بين 28 و29 ايلول/سبتمبر لان الرئيس اميل لحود لم يدع اليها.

ونددت الرئاسة اللبنانية في بيانها بquot;الضغوط المباشرة التي يمارسها الرئيس الفرنسي جاك شيراكquot; على نظيره الروماني ترايان باسيسكو كي لا توجه دعوة الى الرئيس اللبناني quot;بعكس ما جرت عليه التقاليد والاعراف الدوليةquot;.