القدس: التقت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني سرا نظيرها العماني يوسف بن علوي بن عبدالله على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك كما افادت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية. وناقش الوزيران quot;سبل المضي قدما في عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينيةquot; بحسب الصحيفة نفسها. واطلعت ليفني الوزير العماني ايضا على تفاصيل لقائها بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في 18 ايلول(سبتمبر) في نيويورك.

ورفض مارك ريجيف الناطق باسم الخارجية الاسرائيلية التاكيد لوكالة فرانس برس هذه المعلومات مكتفيا بالقول ان quot;وزيرة الخارجية التقت عددا كبيرا من وزراء الخارجية في اجتماعات الامم المتحدة بعضهم بشكل علني ووبعضهم الاخر بشكل سريquot;. واضاف quot;لا اريد نفي هذا اللقاء او تاكيدهquot;.

وكان السلطان قابوس اعلن في العام 2000 اغلاق مكتب عمان التجاري في تل ابيب ومكتب اسرائيل في مسقط بعدما ان تواصلت هذه العلاقات التجارية لخمس سنوات بعيد اطلاق عملية السلام.

وكانت سلطنة عمان اول دولة خليجية تفتتح مكتبا كهذا مع اسرائيل في اب(اغسطس) 1996 لكن مدير المكتب استدعي في كانون الثاني(يناير) 1997. وربطت مسقط عودة العلاقات مع تل ابيب بتطور مفاوضات السلام قبل قطع العلاقات نهائيا مع الدولة العبرية في العام 2000. وكان يوسف بن علوي بن عبدالله اعلن في اب(اغسطس) 2001 ان بلاده قطعت كل علاقة مع اسرائيل.