مانشستر (بريطانيا): اشاد الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون اليوم الاربعاء بquot;النجاح الكبيرquot; الذي حققه quot;صديقهquot; رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وذلك اثناء مؤتمر حزب العمال البريطاني في مانشستر حيث استقبل كنجم.
وقال كلينتون لمندوبي حزب العمال الذين ما زالوا تحت صدمة اثارها خطاب توني بلير الاخير امس بعد 12 عاما من قيادة حزب العمال quot;ان رئيس وزرائكم وحكومتكم وحزبكم حققوا نجاحا كبيراquot;.
واضاف كلينتون quot;اود ان اشكر خصوصا وبشكل علني صديقي توني بلير لقيادته ولانه حافظ على تحالفنا القديم (عبر) الاطلسي خلال العواصف العديدة والانفراجات النادرةquot;.
وقال الرئيس الاميركي الديموقرطي (1993-2000) quot;اود ان اشكره على صداقته الشخصية عبر العواصف والانفراجاتquot;. وكان بلير قدم كلينتون لالاف المندوبين على انه quot;الفريد بيل كلينتونquot;.
واقام بلير (53 عاما) الذي يعتبر مقربا جدا من الرئيس الاميركي الحالي جورج بوش، علاقات جيدة مع كلينتون. وقال اليوم الاربعاء امام المندوبين quot;كان له تاثير كبير على سياستيquot;.
وكان كلينتون (60 عاما) ضيف الشرف في مؤتمر حزب العمال وصفق له الحاضرون وقوفا لدى وصوله.
وفي خطابه دعا العماليين الى quot;التغيير لان لا احد يملك خيارا اخرquot; في عالم اليوم، والى الشعور بquot;الفخرquot; بما انجزوه والى quot;العودة الى العملquot;. وقال لهم quot;انتم عناصر التغيير في هذا البلد العظيم. لقد كنتم كذلك وستبقونquot;.
ولم ينس كلينتون الخلف المحتمل لبلير وزير المالية غوردون براون الذي شكره على quot;قيادته الباهرة للاقتصادquot;.
لكنه حذر العماليين البريطانيين وعلى خلفية خبرته الشخصية وهزيمة نائبه ال غور - الذي يقارن احيانا بغوردون براون - في الانتخابات الرئاسية التي تلت مغادرته السلطة في 2001.
وقال quot;ان احد اكبر الاخطار التي تواجهونها الان هو ان الناس تعتبر نجاحاتكم وافكاركم للمستقبل عاديةquot;. لكن quot;ذلك قد يتغير بسرعةquot;، منتقدا تزايد التفاوت والديون حاليا في الولايات المتحدة.
وشاء كلينتون ان يطمئن توني بلير الذي يستعد لمغادرة السلطة بحلول ايلول/سبتمبر 2007.
وقال quot;هناك حياة بعد السياسةquot;.