نبيل شرف الدين من القاهرة: قال مصدر أمني مصري إن 20 شخصا لقوا مصرعهم، وأصيب شخص واحد في حادث سير وقع صباح اليوم الخميس على الطريق الصحراوي المؤدي إلى صعيد مصر أمام قرية quot;شاورنةquot;، التابعة لمركز quot;مغاغةquot;، في محافظة quot;المنياquot; جنوب القاهرة بنحو مائتي كيلومتر تقريباً، وذلك إثر إنقلاب سيارة نقل كانت محملة بالأحجار على حافلة ركاب صغيرة كان يستقلها الضحايا بالطريق الصحراوي الشرقي .
وقد أسفر الحادث عن مصرع كل من :
ـ حمادة صبحي علي محمد (25 عاما)
ـ قرني صابر مرسي (19 عاما)
ـ نور مرسي خليل (43 عاما)
ـ ياسين عبد العاطي محمد فرغلي (20 عاما)
ـ ماهر كمال عبد الرازق (29 عاما)
ـ نبيل عصمت نزيه (26 عاما)
ـ محمد علي خليفة (27 عاما)
ـ نادية محمود عبد الهادي (52 عاما)
ـ طه محمد عبد المتعال (25 عاما)
ـ حسين عبد الكريم عبد الظاهر (28 عاما)
ـ راضي نعيم كامل (28 عاما)
ـ محمد عباس حسن (27 عاما)
ـ متولي شلبي متولي (30 عاما)
ـ مصطفى قاسم إبراهيم (27 عاما)
ـ محمد عبد المالك محمد (30 عاما)

هذا بالاضافة الى خمس جثث مجهولة لم يتم التعرف عليها بعد، كما أسفر الحادث عن إصابة سيد صابر حسين (35 عاما)، وتم نقل المصاب والجثث إلى المستشفيات . وقد أوضح الدكتور محمد منصور الباحث بجامعة عين شمس أن عدد القتلى سنويا بسبب حوادث الطرق في مصر بلغ ستة آلاف قتيل وحوالي 30 ألف جريح. وان الدولة تنفق سنويا 5.7 مليون جنيه مصري على علاج المواطنين بسبب ناتج عوادم السيارات .

وأوضح الباحث ان 39% من الحوادث ناجمة عن عدم السيطرة علي عجلة القيادة وحوالي 24% من الحوادث بسبب انفجارات الاطارات، و52% بسبب تلوث الهواء بوسائل النقل، و80% من شوارع العاصمة تعاني من التهالك وتحتاج لصيانة عاجلة وإعادة رصف بصفة عاجلة .

وتقدر الاحصائيات التي طرحها المؤتمر العالمي لحوادث الطرق ان 65% من الحوادث بسبب قائد المركبة، و22% بسبب العيوب الفنية للمركبة، و7% بسبب الطريق، و6% بسبب ضعف القوانين والتشريعات.