طوكيو: اعتبر رئيس الوزراء الياباني الجديد شينزو ابيه اليوم الجمعة في اول خطاب له حول السياسة العامة امام البرلمان انه من quot;المهم جداquot; تحسين العلاقات مع الصين وكوريا الجنوبية. وقال ان quot;الصين وكوريا الجنوبية هما بلدان جاران مهمان، ومن المهم جدا بالنسبة للمنطقة الاسيوية والمجموعة الدولية باسرها ان تقوم اليابان بتعزيز علاقات الثقة مع هاتين الدولتينquot;.

وقد شهدت علاقات اليابان مع هاتين الدولتين توترا شديدا في السنوات الماضية بسبب زيارات رئيس الوزراء السابق جونيشيرو كويزومي الى مزار ياسوكوني الوطني في طوكيو وهو ما تعتبره بكين وسيول تمجيدا لليابان الامبريالية. ويخلد المعبد الذي يقع في وسط طوكيو ذكرى 5،2 مليون ياباني قتلوا في معارك من اجل بلادهم منذ الحرب الاهلية عام 1853 ومن بينهم 14 من القادة اليابانيين اتهمهم الحلفاء بعد هزيمة 1945 بارتكاب جرائم حرب.

وافادت وكالة الانباء اليابانية quot;كيودوquot; ان ابيه يتوجه اعتبارا من نهاية الاسبوع المقبل الى كوريا الجنوبية لعقد قمة مع الرئيس روه مو-هيون، هي الاولى بعد انقطاع استمر سنة. وقالت الوكالة نقلا عن quot;مصادر دبلوماسية مطلعةquot; ان الحكومة اليابانية تحضر لزيارة ابيه الى كوريا الجنوبية قرابة 7 تشرين الاول/اكتوبر لاجراء محادثات مع الرئيس روه.

من جهة اخرى ابدى رئيس الوزراء الياباني الجديد استعداده لزيارة بكين في الاسابيع المقبلة. ويتعرض ابيه لضغوط كثيفة من اوساط رجال الاعمال لاستئناف الاتصالات السياسية مع الصين، اول شريك تجاري لليابان، والتي قطعت في ظل حكم كويزومي. كما يتعرض ايضا لضغوط من واشنطن التي ترغب في ان تساهم اليابان، حليفها الاساسي في آسيا، في تهدئة التوتر في المنطقة.