بهية مارديني من دمشق: طالب الدكتور عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية اليوم بالافراج عن كافة المعتقلين السياسيين في سورية ، وخصّ بالمطالبة الاكراد المشاركين في احداث القامشلي التي اندلعت في اذار (مارس) 2004.

واوضح قربي ، في بيان تلقت ايلاف نسخة منه ، انه بتاريخ 31 اذار 2004 صدر عفو رئاسي عن المتهمين والمشاركين في أحداث القامشلي التي جرت من 12-16 اذار 2004، واضاف انهquot; بالرغم من مرور أكثر من عامين ونصف على انقضائها،
وصدور العفو الرئاسي إلا أنه لا يزال حوالي / 46 / من الأحداث الذين تم اعتقالهم على خلفية ما حصل آنذاك ،وتم إطلاق سراحهم بكفالة مالية ، ولا زالوا يحاكمون أمام محكمة جنايات الأحداث بالحسكة خلافاً للمرسوم الرئاسي المذكور رغم المطالبات والمراجعات العديدة والمتكررة للجهات المختصةquot;.

وطالبت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان السلطات السورية بطي ملف أحداث القامشلي نهائيا ، وتنفيذ مرسوم العفو الرئاسي.
من جانب اخر اعلنت المنظمة اليوم عن افراج السلطات السورية عن الناشط quot;عبدو خلف ولوquot; من أهالي قرية quot; بركفريquot; التابعة للدرباسية من قضاء محافظة الحسكة ، وذلك بعد تردي حالته الصحية ، واشارت الى ان المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان حذرت في آخر بيان لها من تفاقم الوضع الصحي السيئ له ، مطالبة السلطات السورية بإطلاق سراحه ، واعتبرت هذا الإفراج خطوة في الاتجاه الصحيح ، مشددة على المطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين في سورية .

وكانت دورية تابعة للامن السياسي قد اعتقلت quot;ولوquot; في منتصف شهر حزيران (يونيه ) الماضي وعبدو خلف ولو عضو قيادي سابق في الحزب الديمقراطي الكردي السوري ويبلغ الخامسة والستين من العمر. وكانت ايلاف اول من اعلن نبأ الافراج عن عبدو خلف ولو القيادي الكردي اول من امس .