غزة: اكد قيادي في حركة حماس اليوم الجمعة وجود ازمة فيما يتعلق بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية مؤكدا ان الخلاف الخاص بموضوع المبادرة العربية بحاجة الى مزيد من المشاورات للتوصل الى اتفاق.
واقر خليل الحية رئيس وفد حماس للمشاورات مع روحي فتوح المبعوث الخاص للرئيس الفلسطيني لوكالة فرانس برس باستمرار وجود quot;ازمة داخلية (حول تشكيل حكومة الوحدة) ولكن بالحوار يمكن ان يتم تجاوزهاquot;.


واضاف ان حماس quot;ابلغت روحي فتوح التزامها بحكومة الوحدة الوطنية ومحددات البرنامج السياسي المتفق عليها بين الرئيس (محمود عباس) ابو مازن ورئيس الوزراء اسماعيل هنية باستثناء الخلاف حول المبادرة العربيةquot;.
وشدد الحية وهو رئيس كتلة حركة حماس في المجلس التشريعي على quot;الحاجة الى مزيد من المشاورات والبحث لانهاء الخلافquot; رافضا تصريحات المتحدث باسم فتح حول فشل المشاورات بين حماس وفتوح.
من ناحيته قال مشير المصري عضو المجلس التشريعي والمت

حدث باسم حماس لفرانس برس ان quot;نتائج ايجابيةquot; حققتها المشاورات مع فتوح. واستدرك quot;لكن هناك تيارا يسعى لمحاولات الانقلاب لاهداف فئويةquot; في اشارة ضمنية الى حركة فتح.
وشدد المصري ان حركته quot;ماضية في تشكيل حكومة الوحدة لانه لا خيار لنا الا تشكيل حكومة الوحدة هذه الحكومة البعيدة عن اي اعتراف باسرائيلquot;.
وفي قطر قال الرئيس عباس ردا على اسئلة الصحافيين حول نتائج المفاوضات في غزة بين حركتي فتح وحماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية quot;لا نستطيع القول ان هناك تقدما في اي اتجاهquot;.


وصرح ماهر مقداد المتحدث باسم فتح الخميس لوكالة فرانس برس، ان quot;الحديث عن حكومة وحدة وطنية اصبح غير جدي الانquot; مضيفا quot;ان المشاورات بين فتوح وحماس في غزة quot;لم تنجح في التوصل الى قواسم مشتركةquot;.
واوضح مقداد ان quot;فوح غادر الخميس الى رام الله بعدما انسحبت حماس من الاتفاق الذي كان تم بين عباس وهنية، اذ طالبت في لقاءين مع فتوح بتعديل نقاط عدة بينها المبادرة العربية ما اعاد الامور الى المربع الاولquot;.


واعتبر مقداد ان فشل المشاورات quot;يجعل من الحديث عن حكومة الوحدة الوطنية غير جديquot;.
وكان محمود عباس اكد بعد مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك السبت الفائت في القاهرة ان الحوار مع حماس حول حكومة الوحدة الوطنية quot;عاد الى نقطة الصفرquot;.
واعرب عن اسفه لحصول quot;تراجعاتquot; من قبل حركة حماس خصوصا في ما يتعلق بموافقتها على مبادرة السلام العربية التي تدعو الى انسحاب اسرائيلي كامل من الاراضي العربية المحتلة.
وتعثرت جهود تشكيل حكومة وحدة وطنية بعدما طلبت حماس تعديل فقرة في الاتفاق الذي تم التوصل اليه حول برنامجها تتضمن موافقة على مبادرة السلام العربية.