بوليوالي (اندونيسيا): اطلقت السلطات الاندونيسية الاربعاء عملية بحث بري وجوي وبحري للعثور على طائرة بوينغ 737 فقدت الاثنين وفيها 102 شخص. واقلعت الطائرة التابعة لشركة quot;ادم ايرquot; الاندونيسية الخاصة الاثنين عند الساعة 12:59 بالتوقيت المحلي (5:59 ت.غ.) من سورابايا (جزيرة جاوا) متجهة الى مانادو في جزيرة سيلاويزي التي لم تصلها.

ووجهت الطائرة نداء استغاثة عندما كانت في منطقة ماموجو في مقاطعة جنوب سولاويزي على بعد 750 كيلومترا جنوب غرب وجهتها.

وتبين ان شهادات مفترضة لسكان في المنطقة افادوا الاثنين ان حطام الطائرة حدد في مقاطعة غرب سولاويزي في منطقة وعرة للغاية، خاطئة. وتتركز الجهود لتحديد مكان الطائرة الاربعاء على منطقة قريبة من ماجيني على بعد 40 كيلومترا غرب بوليوالي على بعد 200 شمال مدينة ماكاسار.

واوضح فردوس من قاعدة حسن الدين الجوية في ماكاسار quot;بدأنا هذا الصباح (الاربعاء) البحث في منطقة قريبة من المكان الذي اصدرت منه الطائرة اخر رسالة عبر اللاسلكي رصدها رادار في سنغافورة على الارض وفي البحر قرب ماجيني في مقاطعة جنوب سولاويزيquot;.

واضاف فردوس quot;ستشمل عمليات البحث بطائرات عسكرية المنطقة الممتدة من ماجيني الى تانا توراخاquot;. واكد في الوقت ذاته ان عمليات البحث على الارض ستتواصل وتجريها فرق من الجيش والشرطة وفرق الاغاثة.

وسيقوم هؤلاء بتمشيط منطقة شاسعة من الغابات الكثيفة في محيط ماجيني وماماسا وماموجو في مقاطعة غرب سولاويزي. واضاف فردوس quot;عمليات البحث ستمتد على اسبوع لكن في حال عدم عثورنا على الحطام سنواصل العمل حتى الحصول على تعليمات مخالفةquot;.

وحاولت فرق الاغاثة من دون جدوى الثلاثاء العثور على الطائرة في منطقة وعرة للغاية. واعلن قائد المنطقة العسكرية حيث يفترض ان تكون تحطمت الطائرة انه لم يتم العثور على حطامها الثلاثاء.

من جهة اخرى اخذت الصحف الاندونيسية بشدة الاربعاء على السلطات لانها تبنت شهادات تبين انها خاطئة وحملت الى الاعتقاد انها عثرت عطام الطائرة. ولخصت صحيفة quot;بيكيران اومومquot; الوضع بقولها quot;تم الكذب على الشعبquot; مضيفة ان الناس صدقوا معلومات خاطئة quot;طوال يوم كاملquot;.

وتابعت الصحيفة quot;والمحرج في ذلك ان النبأ لم يبث محليا فقط بل في العالم باسرهquot;. ووصفت صحيفة quot;ركيات مرديكاquot; ما حصل بانه quot;فضيحة وطنيةquot;.