فالح الحمراني من موسكو: تسلمت روسيا مع بداية العام الجديد من قطر رئاسة مجلس الامن الدولي . وجرت الاربعاء اول مشاورات في المجلس لهذا العام برئاسة روسيا. حيث جرت المصادقة على اولويات جدول اعمال المجلس خلال شهر.

وكان الامن العام لمنظمة الامم المتحدة والممثل الدائم لروسيا في المنظمة فيتالي تشوركين قد اتفقا خلال لقائهما الثلاثاء على اجراء جلسة لمجلس الامن الدولي في 8 يناير لمناقشة موضوع تهديدات السلام والامن العالمي التي سيشارك بها الامين العام الجديد للامم المتحدة. ونقلت وسائل اعلام روسية عن تشوركين قوله quot;ان هذه فرصة طيبة لبحث ما تم القيام به والنظر في تلك التحديات والاخطار الى تحيق بناquot; وقال تشوركين ان مجلس الامن اهتمامه سيركز خلال رئاسة روسيا على النزاعات الاقليمية وقضايا عدم نشر الاسلحة النووية ونزع السلاح ومحاربة الارهاب.

وتزامنت رئاسة روسيا مع تسلم الامين العام الجديد لمنصبه وتجديد قوام هذه الهيئة النافذة بمنظمة الامم المتحدة. حيث تم انتخاب 5 اعضاء جدد غير دائمين هم بيلجيكا واندونيسيا وايطاليا وايطاليا وجنوب افريقيا وبنما. واشار تشوركين ان هذا يضيف مسؤولية اخرى على الوفد الروسي.

ويجري انتخاب 10 دول عير دائمية العضوية بمجلس الامن لفترة عامين. وغدا اختيار ممثل عن امريكا اللاتينية في العام الماضي، اطول عملية انتخاب لمجلس الامن شهدتها الامم المتحدة، وتجدد التصويت من يوم الى اخر على مدى 3 اسابيع. ولم تتمكن فنزويلا ولاغواتيمالا من الحصول على دعم ثلثي دول الامم المتحدة، وحتى انسحابهما عن المنافسة لصالح بنما.وتضم quot; الخمسة الكبرىquot; لمجلس الامن التي تتمتع بحق النقض( الفيتو) كل من روسيا وامريكا والصين وفرنسا وبريطانيا.ويتراس ال 15 عضور المجلس بالتناوب. واستلمت روسيا الرئاسة من قطر.