لا وعود روسية تضمن الموافقة على مشروع القرار
مجلس الامن يصوت اليوم لمعاقبة ايران

الأمم المتحدة: يعتزم مجلس الامن الدولي التصويت اليوم على مشروع قرار يفرض عقوبات على النشاط النووي الايراني إلا ان روسيا لم توقع بعد بالموافقة على هذا الإجراء. وبعد ان أجرت بريطانيا وفرنسا والمانيا بعض التعديلات على النص امس قال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة جان مارك جو لا سالبييه للصحفيين quot;سنلتقي غدا للتصويت.quot;

ولكن دبلوماسيين قريبين من المحادثات قالوا انه من غير المتوقع ان تتلقى روسيا تعليمات نهائية إلا بعد ان يجتمع الرئيس فلاديمير بوتين في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت مع مستشاريه الأمنيين . وقال وانج جوانجيا سفير الصين لدى الأمم المتحدة quot;الآن علينا العودة الى العواصمquot; لتلقي التعليمات .ويطالب مشروع القرار طهران بوقف جميع أنشطتها النووية التي يمكن أن تنتج وقودا نوويا يستخدم لتشغيل محطات الطاقة النووية أو لصنع القنابل النووية.

وتفرض العقوبات حظرا على استيراد أو تصدير مواد أو تكنولوجيا خطيرة تتعلق بتخصيب ومعالجة اليورانيوم والمفاعلات النووية التي تعمل بالماء الثقيل الى جانب أنظمة اطلاق الصواريخ ذاتية الدفع.وتعهدت ايران بمواصلة برنامجها النووي التي تقول انه لأغراض سلمية فقط حتى اذا تمت الموافقة على القرار بتأييد روسيا التي تقوم ببناء مفاعل لايران يعمل بالماء الخفيف تبلغ تكلفته 800 مليون دولار في بوشهر وهو معف من العقوبات في مشروع القرار هذا.وتشعر روسيا اساسا بقلق من بند يدعو الى تجميد الارصدة المالية في الخارج لاحد عشر فردا واثنتي عشرة منظمة مرتبطين بالبرنامج النووي الايراني لمنعهم من شراء مواد خطيرة. وهذه القائمة ملحقة بمشروع القرار.

وتريد روسيا ان تحدد لجنة عقوبات بمجلس الامن الاسماء المدرجة بالقائمة وهي خطوة تخشى الدول الغربية ان تجعل تجميد الارصدة بلا معنى. وأي شيء يرسل الى لجنة عقوبات قد يستغرق اشهر للفصل فيه ويحتاج الى موافقة كل اعضاء المجلس الخمسة عشر.وقال فيتالي تشوركين سفير روسيا بالامم المتحدة quot;لم نعترض مطلقا على تجميد الاصول في حد ذاته... لكن يجب أن نتأكد من أن الانشطة القانونية بشكل كامل والتي لا علاقة لها بمخاطر الانتشار النووي يمكنها أن تتواصل بشكل طبيعي.quot;

واضاف أنه يفضل أن تقوم لجنة عقوبات تابعة للمجلس بفرز الاسماء وتحدد quot;بالضبط ما يفعله كل واحد .. وكيف ولماذا؟quot; بدلا من جعل الملحق جزءا من القرار.وفي تنازل لروسيا يوم الاربعاء أسقط الاوروبيون حظرا اجباريا على سفر المسؤولين الايرانيين وضمنوا المسودة بدلا من ذلك طلبا للدول لابلاغ لجنة العقوبات التابعة لمجلس الامن اذا سافر واحد من بين الايرانيين الموضوعين على القائمة عبر أراضي تلك الدول.ويأتي مشروع القرار ردا على رفض ايران الاذعان لمهلة انتهت في 31 أغسطس اب الماضي حددتها الامم المتحدة لتعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم واستئناف المفاوضات.ويخضع القرار للمادة 41 من الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يجعل تنفيذ القرار الزاميا غير أنه يقصر التحرك على الاجراءات غير العسكرية.كما ينص على تعليق العقوبات اذا علقت ايران من جانبها quot;جميع الانشطة المرتبطة بالتخصيب واعادة المعالجة بما في ذلك الابحاث وأعمال التطوير.quot;


النقاط الرئيسية لمشروع القرار

في ما ياتي ابرز النقاط الواردة في مشروع القرار الذي اعدته البلدان الغربية وينص على فرض عقوبات على ايران التي ترفض وقف تخصيب اليورانيوم.

quot;عملا بالمادة 41 من الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة (تنص على فرض عقوبات لا تتضمن استخدام القوة)، فان مجلس الامن الدولي:

- يقرر ان على ايران، وقف كافة انشطتها النووية الحساسة على الفور، كتخصيب اليورانيوم واعادة المعالجة، بما في ذلك البحوث والتطوير، بطريقة تمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التحقق من هذا الوقف، وكذلك وقف اي عمل على مشاريع مرتبطة بالمفاعلات التي تشغل بالماء الثقيل.

- يقرر ان على كافة الدول الاعضاء منع تسليم وبيع او نقل بطريقة مباشرة او غير مباشرة الى ايران، اي معدات وتجهيزات وتكنولوجيا يمكن ان تستخدم في المساهمة في البرامج النووية او برامج الصواريخ الباليستية.
- يقرر ان على كافة الدول الاعضاء منع تقديم اي مساعدة الى ايران او تاهيل تقني او مساعدة مالية واستثمارات وخدمات مالية او اي تحويل لموارد او خدمات متصلة بهذه البرامج.

- يقرر ان على كافة الدول الاعضاء توخي اليقظة المتعلقة بدخول او مرور اشخاص على اراضيها يعتبرون متورطين في البرامج النووية والصواريخ الباليستية لايران، ويقرر ان على الدول ابلاغ لجنة من مجلس الامن بدخول او مرور اشخاص على اراضيها وردت اسماؤهم في ملحق هذا القرار.

- يقرر ان على كافة الدول الاعضاء ان تجمد على الفور الاموال والارصدة المالية والموارد الاقتصادية الاخرى الموجودة على اراضيها او يشرف عليها اشخاص او مؤسسات لهم صلات او مشتركون مباشرة بالبرامج النووية والصواريخ الباليستية لايران.
- يقرر ان على كافة الدول الاعضاء توخي اليقظة ومنع التعليم والتاهيل المتخصص للرعايا الايرانيين على اراضيها، او من قبل رعاياها، في مواد يمكن ان تساهم في البرامج النووية الحساسة او الصواريخ الباليستية لايران.

- يطلب تقريرا من المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال 60 يوما بعد تبني القرار لمعرفة هل امتثلت طهران لمندرجاته.
- يعرب عن استعداده، طبقا لمضمون هذا التقرير، لاعادة النظر في هذه التدابير، تمهيدا لتعليقها او انهائها، بمقدار ما تكون ايران قد علقت انشطتها للتخصيب او نفذت بالكامل التزاماتها حيال قرارات مجلس الامن والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

- يعرب عن استعداده، اذا لم يحترم القرار، لتبني تدابير اخرى، بموجب المادة 41، لكنه يشير الى ان هذه التدابير تتطلب قرارا جديدا.