الامم المتحدة: اعرب السكرتير العام الجديد للأمم المتحدة بان كي مون اليوم عن قناعته بوجود فرصة جديدة قد تكون متاحة امام الحكومة الانتقالية في الصومال لارساء سلطتها الكاملة على البلاد. وقالت المتحدثة باسم السكرتارية العامة ميشال مونتاس في ايجاز صحافي ان بان يحث السلطة الانتقالية الصومالية على التواصل مع quot;باقي المجموعاتquot; بالبلاد في اشارة غير مباشرة الى اتحاد المحاكم الاسلامية المطارد حاليا من جانب القوات الاثيوبية والصومالية.

ودعا بان كي مون كافة بلدان المنطقة لاحترام سيادة الصومال ووحدة وسلامة اراضيه مرحبا في الوقت نفسه باعلان اثيوبيا عن عزمها سحب قواتها من الاراضي الصومالية قريبا.

كما رحب بان على لسان المتحدثة باسمه باعلان بعض الدول الافريقية استعدادها للمساهمة في قوات حفظ سلام اقليمية للصومال لحماية المدنيين وتدريب القوات الصومالية الجديدة وهي بعثة اقرتها اخيرا الهيئة الحكومية للتنمية في افريقيا (ايغاد) ومنظمة الاتحاد الافريقي معربا عن امله في ان يتم انشاء هذه القوة بأسرع ما يمكن.

وأبدت كل من مصر وجنوب افريقيا وتنزانيا ونيجيريا ورواندا استعدادها للمساهمة بجنود ضمن تلك القوة وفق ما ذكره مصدر مطلع في الامم المتحدة اليوم.

كما دعا السكرتير العام الاطراف الصومالية والمجتمع الدولي quot;لاغتنام اللحظة الراهنة وبذل قصارى جهودهم لانهاء حالة الخسائر الفادحة في الارواح والمعاناة التي ابتليت بها البلاد مؤكدا ان الامم المتحدة ستواصل القيام بما في وسعها لدعم تلك الجهود ومساعدة الصومال على بناء دولته عقب عقود من الصراع الاهلي.