الجزائر: اعلنت وزارة الخارجية الجزائرية اليوم ان الجزائر ستستضيف الثلاثاء والاربعاء مؤتمرا افريقيا حول الاستخدام السلمية للطاقة النووية. واوضحت الوزارة في بيان ان المؤتمر الذي سيعقد حول موضوع quot;العلم والتكنولوجيا في خدمة التنميةquot; سيجري بحضور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي وبمشاركة ممثلين عن 45 دولة افريقية.

وسيناقش المؤتمر بحسب المنظمين تطبيقات النووي في مجالات الصحة والزراعة والصناعة والبيئة، بمعزل عن استخدامه في انتاج الطاقة. واضافت المصادر ان البرادعي سيتطرق الى حاجة افريقيا لانشاء محطات نووية لانتاج الكهرباء. وقال الامين العام لوزارة الخارجية رمضان العمامرة ان نتائج المؤتمر ستعرض على قمة رؤساء الدول والحكومات الافريقية المقرر عقدها في نهاية كانون الثاني/يناير في اديس ابابا.

واضاف العمامرة للصحافيين quot;من حق افريقيا الحصول على منافع الطاقة النووية بدون قيود او عقبات غير متوجبة في اطار النظام الدولي والاتفاقات الموقعة مثل معاهدة منع انتشار الاسلحة النوويةquot;.

وتملك الجزائر مفاعلين نوويين تجريبيين احدهما بقوة ثلاثة ميغاوات اقيم بالتعاون مع الارجنتين قرب الجزائر العاصمة والثاني قرب الجلفة (270 كلم جنوب العاصمة) بقوة 15 ميغاوات وتم تشييده بالتعاون مع الصين. وذكر المسؤول في وزارة الخارجية محمد طيفياني للاذاعة الجزائرية ان المفاعلين يعملان quot;بضمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتفحصهما بانتظامquot;.

وقال ردا على سؤال حول الخلاف بشأن الملف النووي الايراني ان الجزائر quot;نددت على الدوم ب(سياسة) الكيل بمكيالين (..) القاضية بتقبل دول نووية معينة دون سواهاquot;.